Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يصعّد حملات المداهمة ويعتقل 22 فلسطينياً بينهم أصم

مواجهات عدة في مناطق تصدت للحملة... وهدم منشآت

- رام الله - «القدس العربي»:

صعّــدت قــوات الاحتــال أمــس حمــات الدهم والاعتقال فــي الضفة الغربية المحتلــة، واعتقلت 22 فلســطينيا من مناطق عدة، فيمــا اندلعت مواجهات تصدت لعمليــات الاحتلال، في وقــت تواصلت فيه الهجمة الاســتيطا­نية، المتمثلة بهدم المساكن وتنفيذ جماعات من المســتوطن­ين اعتــداءات عنصرية، ضد أحد بلدات مدينة رام الله.

وحســب مصــادر محليــة فــإن قــوات الاحتلال داهمــت بلدات شــمال الضفــة، واعتقلت عــدداً من الشبان، وسلمت أخرين بلاغات لمراجعة مخابراتها، واستجوبت عدداً ميدانياً.

واعتقلت قوات الاحتلال إثنين من بلدة يعبد وقرية كفــر قود فــي محافظة جنين، أحدهما أســير محرر، بعد أن قامــت بتفتيــش منزله والعبــث بمحتوياته، واستجواب أقاربه ميدانيا.

واندلعــت مواجهــات فــي مدينــة جنــن، حــن تصدى الشــبان للاقتحامات. وقال متحدث باســم جيــش الاحتلال إن قــوة تابعــة له تعرّضــت لإلقاء قنبلــة أنبوبيــة قــرب حاجــز «الجلمة» العســكري، الواقع قرب جنين.

وقالت مصادر محلية إن قــوات الاحتلال اعتقلت شــابا من بلدة دير غســانة شــمال مدينــة رام الله، وسط الضفة بعد تفتيش منزل عائلته.

وخــال الاقتحامــ­ات اعتقلــت قــوات الاحتــال، ثمانية فلسطينيين بينهم واحد من ذوي الاحتياجات الخاصة، من بلدة تقوع جنوب مدينة بيت لحم.

وذكــرت مصــادر من البلــدة أن من بــن المعتقلين أشــقاء أحدهــم مــن ذوي الاحتياجــ­ات الخاصــة، وشــبان فــي العشــريني­ات مــن العمــر وأخرين في الأربعين، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

كمــا ســلمت القوة المداهمــة فاطمة أحمــد العمور (50 عاما( واثنين مــن أفراد عائلتها بلاغات لمراجعة مخابراتهــ­ا في مجمع مســتوطنة «غــوش عصيون» جنوب بيت لحم، بعد ان داهمت منازلهم وفتشتها.

يشــار الى ان قــوات الاحتلال كانت قــد اقتحمت بلــدة تقــوع مســاء أول من أمس وســط إجــراءات عســكرية مشــددة، واندلعت مواجهات مع الأهالي دون أن يبلغ عن إصابات.

ومؤخــراً كثفــت قــوات الاحتــال مــن عمليــات اقتحــام البلــدة واعتقــال العديد من ســاكنيها، في إطار حملة مشددة تشهدها مدينة بيت لحم، تخللها هدم منازل بحجة عدم الترخيص، ومصادرة أراض لصالح الاستيطان.

كذلك اعتقلت قوات الاحتــال أربعة من محافظة الخليــل، جنــوب الضفــة، أحدهــم مــن بلــدة يطا. وداهمــت بلــدة بيــت لأمــر شــمال الخليــل، فجراً، واقتحمت منازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، قبل ان تعتقل ثلاثة بينهم صبي.

وفــي الســياق داهمــت قــوات الاحتــال عــدة أحياء في مدينــة الخليل وبلدة الســموع، ونصبت حواجزهــا علــى مداخل بلــدات ســعير وحلحول، وعلى مدخل المدينة الشــمالي، واعتدت على مواطن بالضــرب المبــرح، وهدمت أربــع غرف ســكنية من الطوب والصفيح، وخلايا شمسية، في خلة الضبع في المسافر الشرقية لبلدة يطا جنوب الخليل.

وشــرعت قــوات الاحتــال بتوســيع بــؤرة اســتيطاني­ة على حســاب الأراضــي الخاصة غرب بلدة يعبد شــمال الضفة. وقال شــهود عيــان إنها بدأت بإقامة البؤرة في خربة مسعود، غرب البلدة، قبل عدة شــهور، من خلال جلب مســتوطن على أنه راعي غنم، قبل أن تقوم بشق طريق للمكان، ووضع كرافانــات وتوصيــل خدمــات الميــاه والكهربــا­ء، ليصبــح المــكان «بؤرة اســتيطاني­ة»، بعــد أن جلبت إليها مستوطنين أخرين.

وفي السياق، اعتدى مستوطنون أمس على بلدة كفــر مالك قرب رام الله، وأعطبــوا اطارات مركبات، وخطّوا «شــعارات عنصرية» ضد العرب والمســلين على أحد مساجد البلدة.

والمعــروف أن مجموعــات من «عصابــات تدفيع الثمن» يشــنون اعتــداءات على العديد مــن المناطق الفلسطينية، تسببت في إحداث حرائق في الحقول وتدمير ممتلكات، وحرق منازل أدت إلى استشــهاد سكانها حرقا.

وفــي مدينة القدس، أعلن مركــز معلومات وادي حلــوة أن طواقم تابعــة لبلدية الاحتــال في المدينة المحتلــة، وزعــت إخطــارات هــدم وإخــاء لأراضي المواطنين في بلدة العيســوية وسط المدينة، لصالح انشاء «حديقة تلمودية» تطلق عليها البلدية تسمية «وطنية».

ونقلت وكالة الأنباء الفلســطين­ية الرسمية «وفا» عن هانــي العيســاوي، أحد الشــخصيات القيادية في البلدة والقدس، قوله إن بلدية الاحتلال «مصرة علــى تنفيذ مخططها رغم وجــود قرارات من محاكم الاحتــال بتجميــد المشــروع»، مؤكداً أنه ســتكون هنــاك «اجراءات قانونية لوقف هــذا التطاول وهذا التعدي على أصحاب المشاغل الموجودة».

وأشــار إلى إصــرار أهالــي البلدة على التمســك بحقهــم فــي هــذه المنطقة وإقامــة مشــاغلهم فيها، وتحديــد الأماكــن المســموح فيهــا للســكن، وقال: «سوف يســتمر الأهالي بمعارضة انشــاء الحديقة والاستفادة من أراضيهم».

يذكر أن بلدية الاحتلال أمهلت سكان تلك المنطقة يومــن لإخــاء منازلهــم، من أجــل هدمهــا لصالح إنشــاء مشــروعها الذي يهدف إلى «تهويد» المدينة المقدســة. وكثيراً مــا تقوم ســلطات الاحتلال بهدم منازل في القدس المحتلــة بحجة عدم الترخيص، أو الاســتيلا­ء عليها لصالح جمعيات اســتيطاني­ة، في إطار خطتها لتهويد المدينة.

وأمس شــارك أكثر من 140 مســتوطنا في عملية اقتحام لباحات المســجد الأقصى، بحماية مشــددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

 ??  ?? جيش الاحتلال يهدم منزلا في بلدة العيساوية في القدس المحتلة
جيش الاحتلال يهدم منزلا في بلدة العيساوية في القدس المحتلة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom