Al-Quds Al-Arabi

وقفة في الرباط احتجاجاً على تشميع بيوت نشطاء في «العدل والإحسان»

- الرباط – «القدس العربي»:

أعلن ناشطون مغاربة عن تنظيم وقفة أمام مقر البرلمان يوم غد الأربعاء في الرباط احتجاجاً على ما وصفوه «القرارات السلطوية الجائرة المنافية للقانون لتشميع بيوت نشطاء ينتمون إلى جماعة العدل والإحسان المغربية».

وقالت اللجنة الوطنية للتضامن مع أصحاب البيوت المشــمعة، التي تضم فعاليات وطنية حقوقية وسياســية ومدنية، إنها ســتحتج مساء الأربعاء أمام البرلمان بالرباط، بعد قرارات جديدة للسلطات بتشميع بيوت ناشطي جماعة العدل والإحسان في كل من تطوان والمضيق ومراكش»، وهو ما اعتبرته «اعتداء سافراً على حق المواطنين في الملكية والعيش الآمن في منازلهم، ضاربة عرض الحائط كل مقتضيات الدستور والقوانين الجاري بها العمل والمعاهدات والمواثيق الدولية ذات الصلة التي صادقت عليها الدولة المغربية».

وتقوم الســلطات منذ عدة أشهر بتشميع بيوت ناشطي جماعة العدل والإحســان، شبه المحظورة وأقوى الجماعات المغربية ذات المرجعية الإسلامية، وإن هذه البيوت تحتضن نشاطات دينية كالصلاة الجماعية أو حلقات ذكر قرآني.

وقالت اللجنة الوطنية للتضامن مع أصحاب البيوت المشمعة، في بلاغ أرسل لـ«القدس العربي» إن «أصحاب البيوت ينتمون إلى جماعة العدل والإحسان المعارضة للسياسات العمومية الفاسدة والاختيارا­ت اللاشعبية التي تنهجها الدولة وتفرضها بسيادة الاستبداد».

وتعقد اللجنة الوطنية جمعاً عاماً مســاء يوم فاتح تموز/ يوليو المقبل، بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنســان، قصد إعداد برنامج ترافعي وطني ودولي حول قضية البيوت المشمعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom