Al-Quds Al-Arabi

الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وإيطاليا يعلنون دعمهم «مبادرة السراج» وجهود سلامة لاستئناف المفاوضات في ليبيا

-

■ عواصم - وكالات: أعلنــت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من جهتها ترحيبها بالمبادرة واصفــة إياها بأنها بناءة، للدفع بالعملية السياســية قدماً من أجل إنهاء حالة النزاعات الطويلة فــي ليبيا. مؤكدة أنهــا ترحب بهذه المبــادرة وبأي مبادرة أخرى تقترحهــا أي من القوى الرئيســية الفاعلة في ليبيا، عارضة مســاعيها الحميدة على كل الأطراف في ســبيل مســاعدة ليبيا على الخروج من مرحلتهــا الانتقالية الطويلة نحو مرحلة السلام والاستقرار والازدهار.

وقال الناطق باســم الاتحــاد الأوروبي في بيــان: «لطالما كان الاتحاد الأوروبــي داعماً لأي اقتراح بنــاء لدفع العملية السياســية في ليبيا، تحت رعاية الأمم المتحــدة، ووضع حد للصراع والانقســا­م». إن الاقتراح الــذي قدمه رئيس الوزراء الليبــي فايز مصطفى الســراج هــو بالتأكيد خطــوة في هذا الاتجاه، مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم شعب ليبيا والأمم المتحدة في تصميمهما على بناء سلام واستقرار ورخاء دائم.

كما أكد وزير الخارجية الإيطالي، إينزو مورافي ميلانيزي، دعم بلاده للمبــادرة التــي أعلنها رئيس المجلس الرئاســي لحكومة الوفاق الوطني فايز الســراج، الأحــد، والتي تضمن الدعوة لعقد ملتقى وطني بالتنســيق مــع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برئاسة غسان سلامة.

وقالــت وزارة الخارجيــة الإيطالية، في تغريدة نشــرتها عبر حســابها على موقع «تويتر» فور الإعلان عن المبادرة، إن ميلانيزي أكد دعــم إيطاليا لجهود المبعــوث الأممي في ليبيا غســان ســامة ومبادرة الملتقى الوطني التــي أعلنها رئيس المجلس الرئاسي اليوم، لاستنئاف المفاوضات من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد.

وتنص مبادرة الســراج التي أعلنها، الأحــد، على الدعوة لعقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية يجري من خلاله الاتفاق على القاعدة الدســتوري­ة المناسبة لإجراء الانتخابات واعتماد القوانين الخاصة بها، ودعوة مجلس الأمن لاعتمادها وتشــكيل لجان مشــتركة بإشــراف أممي لدعم هذه العملية وتفعيل الإدارة اللامركزية والمصالحة الوطنية.

ووصف رئيس الحكومــة المؤقتة عبد اللــه الثني، مبادرة الســراج بـ »المحاولة اليائســة » و«جاءت في الوقت الضائع » فــي ظل تقدم قوات الجيــش الوطني التابعــة للقيادة العامة نحو العاصمة طرابلس. وقال في مقابلة مع قناة «سكاي نيوز عربية» إن الســراج كان عليه أن يقترحها ســنة 2016، عندما شكلت حكومة وحدة وطنية حظيت بدعم دولي، إلا أنه لم ينفذ تعهداته بموجب اتفاق الصخيرات، وخصوصاً ما يتعلق بحل الميليشيات وتسليم أسلحتها واندماجها في مؤسسات الدولة الرسمية، حسب قوله.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom