Al-Quds Al-Arabi

هزّة خفيفة جرّاء «انفجار محتمل» قرب الحدود بين الصين وكوريا الشمالية

- ■

بكين ـأ ف ب:تســبب «انفجار محتمل» وقع قــرب الحدود بين الصين وكوريا الشــمالية بهزّة خفيفة الاثنين، وفق ما أفادت هيئــة رصد الزلازل الصينية، بعد أقل من ســاعة من الإعلان عن زيارة الرئيس الصيني شــي جينبينــغ المرتقبة لبيونغ يانغ. وحســب المركز الصيني، وقع الزلزال الــذي بلغت قوته 1.3 درجات في مدينة هونتشون بمقاطعة جيلين. ولم يتضح بعد سبب الزلزال.

يذكر أن إجراء بيونغ يانغ اختبارات نووية أدى سابقا الى هزّات وزلازل صغيرة قرب الحدود بين الصين وكوريا الشــمالية. وفي أيلول/سبتمبر 2017، أسفر اختبار في موقع نووي كوري شــمالي في بونغي ـ ري تحت جبــل مانتاب عن زلزال بلغت قوته 6.3 درجات شــعر به السكان على طول حدود الصين الشمالية. وقلل محللون من أهمية الهزة التي وقعت الإثنين لان أسبابها قد تكون متعددة. وقال فيبين نارانغ الباحث في معهد ماستشوســت­س للتكنولوجي­ا على تويتر: «لا تقلقوا على الفور». وأضاف: «يمكن للانفجارات في المناجم أن تســبب هزات صغيــرة». ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن مســؤول في دائرة الأرصاد الجوية قوله إنه «لم يتم رصد أي شيء محدد جراء هذه الترددات».

وكان خبــراء رصد الزلازل في الصين توصلوا إلــى أن جزءاً من موقع اختبارات بيونغ يانغ النووية قد انهار، ليصبح غير صالح للاستخدام بعد تفجير ضخم قالت كوريا الشمالية إنه كان اختباراً لقنبلة هيدروجينية. لكن الخبراء شككوا لاحقًا في تفاصيل الرواية إذ أكد جيفري لويس من معهد ميدلبري للدراســات الاستراتيج­ية عدم وجود أدلة على أن الموقع لم يعد قابلاً للاستخدام.

وفي كانون الأول/يناير 2016، تم إجلاء السكان على الحدود الصينية في مقاطعة جيلين من عدة مبان بعدما شعروا بهزّات من موقع اختبارات نووية كورية شمالية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom