Al-Quds Al-Arabi

«فتوى» التونسي يقتنص جائزة المهرجان المغاربي للفيلم

-

■ وجــدة – رويترز: اقتنص الفيلم التونســي «فتوى» للمخــرج محمود بن محمود الجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم فــي دورته الثامنة في مدينة وجدة في المملكة المغربية.

وهــو حاصل علــى جوائــز كثيرة من مهرجانات عربيــة ويتناول قصة رجل تونسي يعيش في فرنسا ويعود بعد علمه بوفاة ابنــه في حادث لكنه يكتشــف أن الأمــر مدبر مــن جماعة متشــددة حاولــت اســتقطاب الابن وفشــلت. وفازت بجائزة أفضل ممثلة الجزائرية مليكــة بلباي عن دورها في فيلم «عرفان» بينما فاز بجائزة أفضل ممثل المغربي يوســف عربي عن دوره في فيلم «ولولة الروح».

ومنحــت لجنــة تحكيــم الأفــام الطويلــة جائزتهــا الخاصــة للفيلم المغربي «ولولة الروح» من إخراج عبد الإله جواهري.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 12 فيلما فــاز بالجائزة الكبرى الفيلم التونســي «حورية» من إخراج أســامة عزي وحصلت بطلته فاطمة بن ســعيدان على جائزة أفضل ممثلة. وفاز بجائزة أفضل ممثل المغربي هشام بسطاوي عن دوره في فيلم «قلق» للمخرج علي بن جلون الذي حاز جائزة الإخراج.

ومنحــت لجنة التحكيــم جائزتها الخاصة للفيلم التونســي «الإخوان» من إخراج مــريم جبور بينما ذهبت جائزة الســيناري­و للفيلم الجزائري «نقطة الصفر» للمخرج نسيم بومعيزة. نظمت جمعة سيني مغرب المهرجان هذا العام تحت شعار )المغرب الكبير موحد بسينماه( بمشاركة أفلام من تونس والمغرب الجزائر وموريتانيا.

وكرم المهرجان في دورته الثامنة مجموعة من نجوم وصناع السينما منهم الممثل المصري شريف منير والمخرج المغربي كمال كمال والمخرج الجزائري -الفرنسي رشيد بوشارب.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom