Al-Quds Al-Arabi

انطلاق مهرجان الفيلم العربي الفرنسي في الأردن

- عمان – «القدس العربي»:

انطلقــت أمــس الاثنــن، فعاليــات الدورة الخامســة والعشــرين لمهرجان الفيلم العربي الفرنســي، وذلك في الهيئة الملكيــة للأفلام في جبل عمــان، بحضور عدد من أبرز صناع السينما العربية والفرنسية.

ويعــرض خــال المهرجــان، الــذي تســتهل عروضه بالفيلم الفرنســي «الهروب من الرقــة»، أحدث نتاجات الســينما العربيــة والفرنســي­ة، التــي جالــت العديد من المهرجانات العالميــة، والتي تناقش آمــال وهموم أفراد وجماعــات فــي أكثــر مــن بيئــة اجتماعية وسياســية وثقافية.

ويتضمــن برنامج العروض جملة من الأفلام الروائية الطويلــة والتســجيل­ية والرســوم المتحركــة القصيــرة والطويلــة، التي أنجزت بدعم وتمويل فرنســي، والآتية مــن بلــدان عربيــة وأوروبية، مــن بينهــا الأردن، لبنان، الجزائر، المغرب، سوريا، تونس، مصر، فرنسا، بلجيكا، إيطاليــا، إســبانيا، وتختتم العروض بالفيلم التونســي ولدي لمحمد بن عطية.

كما تضم الفعاليات 16 فيلما، مشــاركاً في مســابقة الأفلام الأردنية القصيرة، تتنافس على جوائز الفالكون لأفضل فيلــم روائي قصير وأفضل فيلم وثائقي قصير، وجائــزة لجنة التحكيــم وجائزة الجمهــور، كما يجري في المهرجان الاحتفال بعيد الموســيقى لعــدد من الفرق الموسيقية المحلية.

وتتيح عــروض أفلام المهرجــان، اللقــاء والحوار مع عدد من الســينمائ­يين العرب والفرنسيين، عقب العرض مباشــرة للاطــاع علــى أســاليب عملهم مــن الناحيتين السينمائية والدرامية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom