Al-Quds Al-Arabi

مصر ستدفع لإسرائيل نصف مليار دولار تعويضا عن وقف تزويدها بالغاز الطبيعي

-

■ القاهرة - رويترز: قالت مصر أنها توصلت إلى تســوية قيمتها 500 مليون دولار مع هيئه كهرباء إسرائيل بشأن اتفاق للغاز الطبيعي توقف العمل به.

وفــي 2015، أمرت «غرفة التجارة الدولية» مصر بســداد تعويض قدره حوالي 1.8 مليار دولار لشــركة كهرباء إسرائيل المملوكة للدولة بعد انهيار اتفاق لتصدير الغاز إلى إســرائيل عبر خط أنابيب بسبب هجمات شنها متشددون في شبه جزيرة سيناء.

وقالت «الهيئة المصرية العامة للبترول» والشركة المصرية القابضة للغــازات الطبيعية «إيغاس» في بيان أنهمــا توصلتا إلى اتفاق ودي لحل النزاع القائم بين الأطراف وتسوية وتخفيض مبلغ الحكم الصادر لصالح هيئة كهرباء إسرائيل إلى 500 مليون دولار.

وذكر البيان أن مبلغ التســوية سيتم ســداده على ثماني سنوات ونصف بواقع 60 مليــون دولار دفعة مقدمة في تاريــخ تفعيل اتفاق التسوية و40 مليون دولار بعد ســتة أشهر من تاريخ التفعيل وسداد المبلغ المتبقي بواقع 25 مليون دولار على 16 قسطا كل ستة أشهر.

وقال البيان ان ضمان سداد المدفوعات سيتم عن طريق استصدار خطاب اعتماد مستندي من البنك الأهلي المصري وفقا لأحكام القانون المصري. وأضاف ان هيئة كهرباء إسرائيل ستتنازل عن جميع الحقوق الناشئة أو المتعلقة بحكم التحكيم الصادر لصالحها.

وجاء في البيان «في حالة عدم الالتزام بالسداد لمدة قسطين وعدم قدرة هيئة كهرباء إســرائيل الحصول على قيمة مبلغ التسوية المتبقي تحت اتفاق التســوية من خلال طلب الإسراع بسداد المبلغ المتبقي من خــال الاعتماد المســتندي البنكي الصادر لها، يحق لهــا إنهاء اتفاق التسوية شريطة قيام هيئة كهرباء إســرائيل برد كافة المبالغ التي تم الحصول عليها بموجب اتفاق التسوية».

وكانت «ديليك دريلينغ» الإســرائي­لية وشــريكتها «نوبل إنرجي» وقعتا اتفاقا تاريخيا العام الماضي لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي من حقلي تمار ولوثيان البحريين الإسرائيلي­ين لشركة مصرية لتسيله وإعادة تصديره في الاقلات إلى الأسواق الأوروبية.

وقال مســؤول تنفيذي في «ديليك دريلينغ» في الثاني من يونيو/ حزيران ان الشــركة تأمــل البدء فــي المبيعات التجاريــة من الغاز الطبيعي لمصر في نهاية هذا الشــهر. ووصف مسؤولون إسرائيليون الاتفاق بأنه أهم اتفاق منذ توقيع البلدين معاهدة السلام عام 1979.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom