Al-Quds Al-Arabi

الأردن: مطالبات بفرض رسوم على بضائع الترانزيت السورية على أساس المعاملة بالمثل

-

■ عمان - دب أ:طالب نقباء أردنيون الحكومة بفرض رســوم علــى المنتجات السورية التي تمر عبر بلادهم «ترانزيت» على أســاس المعاملة بالمثــل، أو الضغط على الحكومة الســورية لإلغاء الرسوم التــي تفرض علــى المنتجــات الزراعية الأردنية.

وقــال نقيــب المهندســن الزراعيين عبدالهــاد­ي الفلاحــات إان الرســوم المفروضــة علــى المنتجــات الزراعيــة الأردنيــة تحد مــن القدرة التنافســي­ة للبضائع الأردنية في الأســواق المجاورة لأنها ترفع التكلفة، مؤكدا أن الأردنيين مع الشعب السوري ودعمهم، لكنهم أيضا مع المزارع الأردني.

وقال سعدي أبو حماد، نقيب مصدري الخضار والفواكه، ان الرســوم تتراوح بــن 1400 دولار و2000 دولار للشــحنة الواحــدة، وهي تفقــد المنتــج الأردني التنافس فــي البلدان المجــاورة، مؤكدا ضرورة المعاملــة بالمثل لحمايــة المنتج الأردني وزيادة التنافس.

وعقد أمس اجتماع مع مجلس الشراكة المتمثل بالنقابــا­ت والجمعيات الزراعية لبحث الرسوم التي تفرض على المنتجات والشــحنات الخاصــة بالزراعة خاصة الترانزيــ­ت فــي اتجاه لبنــان أو بعض الدول الأخرى.

وطالبــت النقابــات والاتحــاد­ات والجمعيات ومؤسسات القطاع الخاص الزراعيــة فــي بيــان لها أمــس الأول الحكومــة بفــرض ضريبة مــرور على المنتجات الزراعية السورية العابرة إلى الدول الأخرى بالترانزيت عبر الأراضي الأردنية وذلك على أساس المعاملة بالمثل، حيث أن الحكومة السورية تفرض رسوم «ترانزيــت» علــى المنتجــات الأردنية الــواردة بواقــع )‪2000 1400‬ -( دولار على الشــحنة الواحدة، وحسب المسافة المقطوعة داخل الأراضي السورية.

كما طالبوا بإعطاء المنتجات الأردنية المصــدرة الأولويــة بالنســبة للناقــل الوطنــي بحيــث لا يتم نقــل المنتجات الــواردة بالترانزيـ­ـت علــى حســاب المنتجات الأردنية.

وكشــف وزيــر الصناعــة والتجارة الأردني طــارق الحموري في وقت قريب أن «الأردن أوقف الاستيراد من سورية، ردا علــى قــرار ســوري مماثــل بوقف استيراد البضائع والصناعات الأردنية.»

وأضاف الوزير في حديثه لصناعيين أردنيين قرب الحدود السورية أن الأردن حاول مــع الجانب الســوري الســماح باستيراد الصناعات الأردنية، غير أنه لم يلق أي استجابة.

يذكر أن الأردن وسورية أعادا افتتاح الحدود بينهما قبل 8 أشــهر، بعد إغلاقها لثلاثة أعوام بســبب ســيطرة تنظيمات مســلحة علــى معبــر نصيب-جـــابر الحدودي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom