Al-Quds Al-Arabi

هل يمد اليمين جسره إلى الفلسطينيي­ن داخل إسرائيل؟

بعد أن شعروا باستغلال اليسار:

- نتان ايشل

■ ثمة خياران يقفــان أمام الناخب الــذي يعتبر نفســه وســط ـ يمين. الليكــود أو كتلة اليمــن التي يجب أن تنشأ.

اليمين المنقســم منذ عشــرين سنة، لا يتعلم الــدروس من الثمــن الباهظ الذي دفعه هــو والدولة، ويجب، على الأقل في المجال السياسي، التوقف عن الانقسام مثل الأميبا.

من أجل ألا يحتاج اليمين المتدين إلى التنازل عن متعة الانقسام، أذكره بأنه ما زال لديه عدد لا يحصى من إمكانيات الانقسام: يمكن الانقسام في الكنس ـ كل من هو غيــر راض عن عدد المصلين الأدنــى في الصلاة يمكــن أن يكون له عدد آخر؛ الحاخامات يمكنهم مواصلة إقامة مدارســهم الدينيــة وتجمعاتهم حتــى لا يســرق منهــم الحلــم في أن يكونوا رؤساء مدارس دينية، يمكنكم مواصلة فصل مدارســكم إلى طوائف وقطاعات ضعفاء وأقوياء، ولكن دعكم من السياســة. هذا يكفي. لقد فعلتم ما يكفــي من الأضرار. ليــس للصهيونية الدينية مزيد من القــوة من أجل الدفع مقابل النزوات الشخصية والأنا.

في الانتخابات الأخيرة وقف ثلاثة أشــخاص ممــن يعتمــرون القبعات المنسوجة على رأس القوائم المتنافسة ـ اليمين الجديد واتحاد اليمين وحزب زهوت لموشــيه فايغلين. يجب أن تنشأ كتلة توحد بقايــا هذه الأحزاب. وعلى كل من لا ينضم لهذه الكتلة أن يعرف أن مصوتي اليمين لن يصوتوا له.

لقــد فقدنــا 8 مقاعد لم تحتســب. صوتنا لحزب يترأسه من سرق أصوات مصوتي اليمين. وخلال ثمانية أشــهر قام مرتين بإســقاط حكومة اليمين. كم عدد المرات التي ستصدقون فيها أنبياء الكذب.

نحن، كتلة اليمين ـ وســط، نشكل 65 في المئة تقريباً من جمهور المصوتين، وبســلوك صحيح نســتطيع تشكيل حكومات في المستقبل.

وهناك أمر آخر: من الواضح لي أنني سأخســر دعماً وأثير ضــدي أصدقاء كثيريــن جيديــن. ولكــن علينا ربط مصيرنا مع عرب إسرائيل.

أغلبيــة الجمهــور العربــي معني بثلاثة أمور: التعليم والاقتصاد والأمن الداخلي. حول القاســم المشــترك هذا علينــا أن نبني حياة مشــتركة ونضع جانباً المواضيع التــي لا يوجد لها حل في المدى المنظــور للعيان. خلال مئات السنين عاش اليهود في دول إسلامية، ازدهروا فيها وشعروا بأنهم محميون. لا يوجد أي سبب في أنه عندما تغيرت الأمور وأصبح اليهود هم الأغلبية، فإن الأقلية المســلمة لا يمكنهــا العيش هنا برخاء، ومن خلال تعاون كامل، يشمل شراكة في قيادة الدولة.

اليمــن الإســرائي­لي يســتطيع ويجــب أن يمــد جســراً إلــى معظم الجمهور العربي، الــذي يهتم كما قلنا بالأســاس بمواضيــع مثــل الاقتصاد والتعليم والأمن الداخلي. في السنتين الأخيرتــن التقيت عدداً من رؤســاء عرب إســرائيل الذين لا يخشــون من التماهي مع هذه الأهداف. هم يشعرون بأن اليسار الإسرائيلي استغلهم خلال عشــرات السنين واســتخدمه­م كلحم للمدافــع السياســية، ويعترفون بأن ما يمنحهم إياه حكــم اليمين من خلال الميزانيات والاحترام، لم يحصلوا عليه في السابق.

إذا أردت إعطــاء مثــال واحــد فهو حقيقة أن ممثلي الجمهــور العربي لم يحضروا جنازة شمعون بيرس، لأنهم لم يحصلوا منه على أي شــيء. ورغم ذلك، مواطنون عرب كثيرون شــعروا بضرورة تعزية رئيس الدولة رؤوبين ريفلين عند وفــاة زوجته، رغم أنه من خريجي المدرسة التنقيحية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom