Al-Quds Al-Arabi

مشروع طويل يسير ببطء

-

ليس هناك مأزق إســرائيلي إنما هو مشــروع طويل المدى يســير ببــطء وبثبات. هذا المشــروع بدأ عمليا بشــكل علني ورســمي منذ الاحتــال البريطاني لفلســطين ومــن الصفر تقريبا وما زال مستمرا.

إحدى السياســات الثابتــة هي الحصول علــى المزيد من الأرض والشــرعية بأي طريقة وبأقل ثمن بــل بدون ثمن لو أمكــن. والثمــن عــادة يكون بتقــديم خدمات للأســياد وهم بريطانيا سابقا وأمريكا حاليا.

وأهم خدمة هي المساعدة في إبقاء الشرق تحت السيطرة بالعمل على استمرار الأنظمة الاســتبدا­دية الغبية فيه بدون تنازلات حقيقية. بل جعل هذه الأنظمة تقدم التنازلات طائعة مختارة مقابل استمرارها في الحكم.

هــذا ما حدث عند قرار التقســيم 1947 وعند هدنة رودس 1949 وبعــد حــرب 1956 بالتنــازل عن أم الرشــراش وفتح الخليج ثم في كامب ديفيد 1979. أما عندما حدثت الانتفاضة الأولى وكادوا يقدمون بعض التنازلات فقد اغتالوا رئيسهم رابين وتكررت الحالة مع رئيسهم شارون ثم أولمرت، واليوم مع نتنياهو الذي قبض الثمن مســبقا وهو القدس والجولان ومســتوطنا­ت الضفــة، وها هــم يماطلون بــدون أن يدفعوا المقابل ولو قليلا وقد يذهبون برئيسهم نتنياهو إلى السجن كما حدث مع أولمرت.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom