Al-Quds Al-Arabi

عقار لضغط الدم يكافح مرض الزهايمر

-

■ أمستردام ـ الأناضول: أظهرت دراسة هولنديــة حديثة أن عقاراً يســتخدم على نطاق واســع لعلاج ضغط الدم المرتفع، قد يصبح عقــاراً واعداً لإبطــاء تطور مرض الزهايمر.

الدراســة أجراها باحثون فــي جامعة رادبود الهولندية، ونشــروا نتائجها أمس الإثنين، في دورية علمية.

وأجــرى الفريــق دراســته لاكتشــاف فاعلية عقار «نيفيديبــن» هو أحد الأدوية الأكثــر شــيوعاً المســتخدم­ة لعلاج ضغط الــدم المرتفع، كما يســتخدم لعلاج الذبحة الصدريــة الناتجــة عن تقلص الشــرايين التاجية ومرضى فشــل القلب، لأنه يساعد في تحسين جريان الدم إلى الأطراف.

ولاكتشــاف فعاليــة العقار فــي علاج الزهايمر، راقب الفريق 44 شخصاً يعانون من مــرض الزهايمر الخفيف إلــى المعتدل، وكان متوســط أعمارهــم 77 عاماً ونصفهم من النساء.

وقسم الفريق، المشاركين إلى مجموعتين، الأولــى تناولت عقــار «نيفيديبــن »، فيما تناولــت الثانية عقاراً وهمياً لمدة 6 أشــهر. وقــام الباحثــون بقياس تدفــق الدم إلى مناطق معينة مــن الدماغ، قبل وبعد انتهاء فترة الدراسة، باســتخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الفريدة.

وأظهرت نتائج الدراســة أن تدفق الدم إلى منطقــة الحصين، وهي مركــز الذاكرة والتعلم فــي الدماغ، زاد بنســبة 20% بين المجموعة التي تناولت عقــار «نيفيديبين» مقارنة بالمجموعة الأخــرى، فيما لم يتغير تدفق الدم إلــى مناطق أخرى مــن الدماغ في كلتا المجموعتين. وكانت أبحاث ســابقة أظهرت أن تدفق الدم إلى المخ ينخفض لدى من يعانون من مــرض الزهايمر في مراحله المبكرة. وقال الدكتور يورجن كلاسن، قائد فريق البحــث: «عقار «نيفيديبين» يبشــر بالخير، لأنه لا يبدو أنه يقلل من تدفق الدم إلى المخ، ما قد يتســبب في ضــرر أكبر من فائدته المتعلقة بعلاج ضغط الدم المرتفع.»

وأضــاف أنــه «علــى الرغم مــن عدم وجود علاج طبــي دون آثار جانبية، إلا أن تنــاول علاج لارتفاع ضغط الــدم قد يكون مهمــاً للحفاظ على صحــة المخ لدى مرضى الزهايمر».

وأشار كلاسن إلى أن «الفريق سيواصل أبحاثه لمعرفة ما إذا كان التحسن في تدفق الدم إلى المخ، وخاصــة في الحصين، يمكن اســتخدامه كعلاج داعم لإبطاء تقدم مرض الزهايمر، وخاصة في المراحــل المبكرة من المرض».

ومرض الزهايمــر هو أكد أكثر أشــكال الخرف شيوعاً، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom