Al-Quds Al-Arabi

مسدس قد يكون فان غوخ استخدمه للانتحار سيباع غدا في المزاد

-

■ باريس ـأ ف ب:يُعرض المسدس الذي قد يكون اســتخدمه الرسام الهولندي فنسنت فان غوخ، ليضــع حداً لحياته فــي 27 تموز/ يوليو 1890 في أوفير-ســور- واز في فرنسا، للبيع في مزاد علنــي في باريس غداً الأربعاء في قاعة دروو.

وتطرح هــذا المســدس، وهــو مــن ماركة «لوفوشــو»، للبيــع دار «أوكشــن آرت-ريمي لو فــور»، وهو من عيار ســبعة مليمترات. وقد يستحيل تأكيد صحة هذا المسدس رسمياً، إلا أن مصدره يعتبر جدياً جداً.

وقدرت دار المزادات ســعر المسدس المشؤوم بين 40 و60 ألف يورو.

وبعدما أمضى عامين في جنوب فرنسا، انتقل فنســنت فان غوخ إلى أوفير-سور-واز في 20 أيار/مايو 1890 بناء على نصيحة شــقيقه تيو. وكان الطبيب بول غاشــيه، صديق الرســامين الانطباعيي­ن، يسهر على صحة الفنان الهولندي الذي كانت تنتابه بانتظام نوبات نفسية.

وكان فان غوخ يســتأجر غرفــة لدى أرتور رافو، وهو صاحب نزل في البلدة. وكان الرسام الهولنــدي يومها في عز عطائه الفني ويرســم أكثر من لوحة في اليوم.

يوم الأحد فــي 27 تموز/يوليو 1890، توجه الرسام الهولندي إلى حقل قريب من النزل ورفع قميصه وأطلق رصاصة إلى صدره بواسطة هذا السلاح الذي اســتعاره من صاحب النزل. وقد أفلت المسدس من يده وأغمي عليه. وقد استعاد وعيه عند حلول الليل وهو مصاب، فتوجه إلى النــزل. ورغم اهتمام الطبيب غاشــيه به توفي فنسنت فان غوخ بعد يومين من المعاناة.

وعثر مــزارع على المســدس المعــروض في قاعة دروو وســلمه إلى أهل المالك الحالي لنزل رافو. والمســدس متضرر جداً، وكان معلقاً فوق مدخل النزل. وقد عرضــه متحف فان غوخ في أمستردام في العام 2016.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom