Al-Quds Al-Arabi

سياسيون مصريون ينعونه: تعرض للإهمال الطبي وسياسات الموت البطيء

خالد علي: جرائم تستحق المحاكمة... وهشام جعفر: برنامج لتصفية المسجونين جسديا

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

نعى سياســيون مصريــون، أمس الإثنين، الرئيس الراحل محمد مرسي، مشيرين إلى تعرضه للإهمال الطبي، ومطالبين بمحاسبة نظام عبد الفتاح السيسي.

محمد محســوب وزير الشــؤون القانونية الأســبق كتب على صفحته على «فيسبوك: «نحن أمام جريمة قتل جديــدة. قتل للرئيــس الوحيد الذي انتخبه الشعب المصري عبر تاريخه.»

وأضاف: «جريمة قتــل لكل صوت حر انتخبه أو حتى انتخب منافسيه. قتل لحرية الاختيار والانتخاب، ليظل مســتقبل مصر مرهونا بإرادة مستبد أو قرار دكتاتور.»

حمدين صباحي المرشــح الرئاسي الســابق، نعى الرئيس الأسبق على صفحته الرســمية على «فيســبوك»، وكتب: «ببالغ الحزن وعميق الأســى تلقيت خبــر وفــاة الدكتــور محمد مرسي، أســأل الله أن يتقبله بواسع رحمته في واسع جنته وأن يبارك في حســناته ويتجاوز عن سيئاته، وأن يلهم أســرته وأحباءه جميل الصبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

أما المرشــح الرئاســي الســابق، خالد علــي، فقد كتب علــى صفحته علــى «فيســبوك: «الإهمــال الطبي، وسياسات الموت البطيء عبر السجن الانفرادي والانعزالي جميعها أدوات للقتل».

وأضــاف: «اتفقــوا واختلفــوا ما شئتم سياســياً مع محمد مرسي، لكن ما تعرض له انسانياً منذ القبض عليه ووضعه في هذه الظروف التي انتهت بوفاته علــى هذا النحو هــي جرائم تستحق المحاكمة والعقاب».

وزاد: «أدعوا له بالرحمة والمغفرة، وأقــدم خالــص التعــازي لأســرته ولجماعة الإخوان المسلمون، ولكل من ألمه هذا الفقد في مصر والعالم».

الصحافي المصري هشــام جعفر، الذي اعتقل سياســيا لمــدة تزيد عن ثلاث سنوات، كتب على «فيسبوك:» كنت أقول دائما وأنا في سجن العقرب لثلاث ســنين ونصف وبعد خروجي أن الهدف مــن البرنامــج المطبق هو التصفية الجســدية للمسجونين، هذا ما كان يطبــق علينا وعلى ســجون محددة مثل ملحــق المزرعة حيث كان يقبع الدكتور محمد مرســي وســجن شديد الحراسة».

ولفت: «يتم ذلك بعدم توفير العلاج المناسب والمنع من التريض والحبس الانفرادي والمنع من التعرض للشمس والحرمان من الطعام الصحي المناسب والمنع من الزيــارة». ودعا، المنظمات الحقوقية، للتدخل لإنقاذ مســجوني العقرب وملحــق المزرعة والمحرومين من حقوقهم في السجون الأخرى من مصير مرسي.

واختتــم: «أما آن الأوان أن تتوقف جميع انتهاكات السجون».

وكتــب خالــد البلشــي عضــو مجلس نقابة الصحافيــن المصريين الأســبق على صفحته الرسمية على «فيســبوك»: «وفاة الدكتــور محمد مرســي خلال محاكمته تفتح العديد من الملفــات المهمــة والجرائــم التي ترتكــب بحق الســجناء فــي مصر، منهــا الحــق فــي العــاج والرعاية الصحية والحق في المعاملة الإنسانية للسجناء، وأبسط الحقوق وهو الحق في الزيارة».

وأضــاف: «المؤكد أنــه تم حرمان مرســي من كل هــذه الحقــوق مثلما يحــدث مع العديــد من الســجناء و المعتقلين السياســيي­ن في مصر وهذا موثق بالأدلــة والتقارير الحقوقية، لا مجال لخصومة السياســية في فقدان أبسط الحقوق».

كذلك، نعــى نائب الرئيس المصري الأســبق، محمد البرادعي، مرســي، وقال على حسابه في موقع «تويتر»: «رحم الله الدكتور محمد مرسي وألهم ذويه الصبر والسلوان».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom