Al-Quds Al-Arabi

تشاد خامس محطة خارجية للبرهان منذ عزل البشير

-

■ الخرطوم ـ الاناضول: بدأ رئيس المجلس العســكري الســوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أمس الإثنين، زيارة إلى تشــاد، وهي المحطة الخارجية الخامسة للرجل منذ عزل الرئيس عمر البشير في أبريل/نيسان الماضي.

وقال بيان صادر عن إعلام المجلس العسكري إن البرهان سيلتقي خلال الزيارة الرئيس التشــادي إدريس ديبي، من دون أن يفصــح عن تفاصيل أخرى بشــأن الزيارة وأهدافها. وشهدت العلاقات في السودان وتشاد في السنوات الأخيرة من عهد البشير تعاوناً وتنسيقاً جيدين بين البلدين خصوصا في الجانب الأمني ومسائل ضبط الحدود، حيث سعى البلدان إلى تجاوز توتر سابق بينها جراء اتهامات متبادلة بدعم المتمردين على حكومتيهما.

وقبل عزل البشــير بـ7 أيام فقط، زار الرئيس التشــادي ديبــي الخرطوم، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس السوداني تناولت سبق تعزيز العلاقات بين البلدين.

ويعوّل الســودان على الجارة تشاد للعب دور إيجابي في إقليم دارفور المضطرب، بحكم الجوار الجغرافي والتداخل القبلي مع الإقليم. وتنتشــر قوات سودانية - تشادية مشتركة في نحو 20 موقعا حدوديا بين البلدين، اللذين وقّعا عام 2009 اتفاقية أمنية نصّت على نشر قوة مشتركة لتأمين الحدود بينهما، ومنع أي طرف من دعم المتمردين في الطرف الآخر.

ومنذ عزل البشير في 11 أبريل/نيســان الماضي، أجرى البرهان سلسلة زيارات لعدد من دول المنطقة شملت مصر والإمارات والسعودية وإريتريا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom