Al-Quds Al-Arabi

مهندسون فلسطينيون يتأهبون لجني ثروة من صفقة استحواذ على شركة إسرائيلية

-

■ روابــي )الضفــة الغربيــة(/ تــل أبيب - رويتــرز: ســيجني مهندســون فلســطينيو­ن يعملون لدى شــركة «ميلانوكس تكنولوجيز» الإســرائي­لية المتخصصــة فــي مجــال تصميم الشرائح الإلكتروني­ة إجمالي 3.5 مليون دولار مع اكتمــال عملية اســتحواذ شــركة «انفيديا كورب» الأمريكية على شركتهم.

وتعتبر «ميلانوكس» واحدة من الشــركات القليلة فــي إســرائيل التي بــدأت التعاون مع القطــاع التكنولوجـ­ـي الفلســطين­ي الصاعــد، متجــاوزة بذلك الصراع السياســي لتســتفيد من مورد متزايد من المهندســن تضاهي تكلفة توظيفهــم، حســب الشــركة، تكلفــة توظيــف نظراء لهــم مــن ذوي الخبرات الهندســية من الهند أو أوكرانيا.

وكانت الشركة قدمت خيارات شراء أسهم لما يربو على 100 مهندس فلسطيني في الضفة الغربيــة المحتلــة وقطــاع غــزة يعملــون لديها كمتعاقديــ­ن فقــط، نظرا لأن نقص المهندســن في إســرائيل يجعل مهاراتهم العملية مطلوبة بشدة من قبل الشركات متعددة الجنسيات.

وتقــول «ميلانوكس» أنه ســيكون بوســع مبرمجيهــا ومصمميهــا الفلســطين­يين، الذين انضمــوا إليهــا عــن طريــق شــركة «عســل للتكنولوجي­ــا»، الاســتفاد­ة الآن مــن تلــك الخيــارات عنــد اكتمــال عمليــة اســتحواذ «أنفيديا» علــى «ميلانوكس» بقيمــة 6.8 مليار دولار بحلــول نهاية عــام 2019، وهو ما يعني أنهــم ســيجنون معا مــا يصل إلــى 3.5 مليون دولار.

وقــال إيــال والدمــان الرئيــس التنفيــذي لـ«ميلانوكــس» فــي مقابلــة «نحــن فخورون بشدة بأن لديهم حقوق أسهم، شأنهم في ذلك شأن كل العاملين في الشركة».

وأضــاف «ثلاثــون أو أربعــون ألــف دولار أمريكــي لموظف فــي الضفة الغربيــة أو قطاع غزة هــو مبلغ كبير»، مشــيرا إلــى أن معدلات البطالة هناك تصل إلى نحو 40 في المئة.

وحســب معهــد أبحــاث السياســات الاقتصادية الفلســطين­ي، يبلغ متوسط الأجر اليومــي للفرد فــي الضفة الغربيــة 28 دولارا، وينخفض إلى 11 دولارا في قطاع غزة.

وقال مراد طهبوب المدير التنفيذي لشــركة «عسل للتكنولوجي­ا» ان 125 من بين 350 موظفا في شــركته يعملون بالكامل لحســاب شركة «ميلانوكس» التي قدمت لهم خيارات الأســهم للاحتفــاظ بهــم والحد من تنقــل الموظفين بين شركات مختلفة سعيا لظروف عمل أفضل.

وتضــم قائمــة العمــاء الآخريــن لشــركة «عســل للتكنولوجي­ــا» أســماء عملاقــة فــي مجــال التكنولوجي­ــا مثــل «مايكروســو­فت» و«إنتــل» و«سيســكو». وقــال طهبــوب ان مهندســي شركته صمموا 70 في المئة من نظام «كورتانا»، المساعدة الشــخصية الرقمية التي طورتها شركة «مايكروسوفت».

وقال طهبوب ان قطاع التكنولوجي­ا المتطورة يقدم فرصة فريدة للفلســطين­يين، الذين تخرج من جامعاتهم نحو ثلاثة آلاف مهندس في عام .2018

لكنه أضاف ان القيود الإسرائيلي­ة، وخاصة تلك التي تحد مــن حركة البضائع والأفراد من الضفــة الغربيــة وقطاع غــزة وإليهمــا، تدفع الشــركات متعددة الجنســيات نحو الإحجام عــن الاســتثما­ر في الأراضــي الفلســطين­ية أو الاستعانة بخدمات التعهيد منها.

ويمكن الشــعور بتلك التحديات بشكل أكبر فــي قطــاع غــزة، الذي يــرزح اقتصــاده تحت وطــأة ســنوات من حصــار إســرائيلي وقيود تفرضها مصر على القطــاع. ويقتصر التعاون الاقتصادي بين إســرائيل وقطاع غزة بشــكل كبير على التجار من مســتوردي البضائع التي تشمل الأسمنت والوقود.

 ??  ?? موظف لدى شركة «ميلانوكس تكنولوجيز» الإسرائيلي­ة في تل أبيب
موظف لدى شركة «ميلانوكس تكنولوجيز» الإسرائيلي­ة في تل أبيب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom