ترامب: قد نستخدم القوة العسكرية ضد طهران

«فتح أبواب الجحيم»... وروسيا تطالب أمريكا بوقف التوتر

Al-Quds Al-Arabi - - الصفحة الأمامية - لندن ـالقدس العربي» ـ وكالات:

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الثلاثاء، إن إيران لن تشــن حرباً على أي دولة، فيما طلبت روســيا من الولايات المتحدة التخلي عما وصفته بالخطط الاســتفزا­زية لنشر المزيد من القوات في الشرق الأوسط.

وقال إن إيران لا تســعى للصراع وندّد بالجهــود الأمريكية لعزل إيران، مرجحــاً أن إدارة ترامب غير متمرسة في الشؤون الدولية. وقال روحاني في كلمة نقلها التلفزيون الرســمي على الهواء مباشــرة: «إيران لن تشــن حرباً على أي دولة». وتابع أنه «رغم كل جهود الأمريكيين فــي المنطقة ورغبتهم في قطع كل علاقاتنا مع العالم أجمع ورغبتهم فــي إبقاء إيران منعزلة )...( لم ينجحوا .»

ومــع تصاعد الخــاف دعت كل مــن روســيا والصين وهما من الدول الموقعة علــى الاتفاق إلى ضبط النفــس. وحذّر كبير الدبلوماسـ­ـيين الصينيين العالم من «فتح أبــواب الجحيم» في منطقة الشــرق الأوســط وندّد بالضغوط الأمريكية على إيران، داعياً إياها لعدم الانسحاب من الاتفاق النووي.

ودعت روســيا الولايات المتحدة إلى وقــف التصرفات التي تبدو كمحاولة واعية لاســتفزاز إيران مــن أجل الحرب وحثت جميع الأطراف على ضبط النفس.

ونقلــت وكالات أنباء روســية عــن نائب وزيــر الخارجية الروســي، ســيرغي ريابكوف، قولــه: «ما نراه هــي محاولات أمريكية متواصلة ومستمرة لتكثيف الضغط السياسي والنفسي والاقتصادي وأيضاً العســكري على إيران بطريقة اســتفزازي­ة تماما». وأضاف: «هذه )التصرفات( لا يمكن اعتبارها أي شــيء سوى نهج واع للاستفزاز من أجل الحرب».

وقلّل الرئيــس الأمريكي، دونالد ترامــب، أمس الثلاثاء، من شــأن الهجوم على ناقلتي نفــط في بحر عمان، كمــا قلّل أيضاً من أهميــة هذه المنطقة الاســترات­يجية بالنســبة إلى الولايات المتحــدة. وقال في حديث لمجلة «تايم» إنــه «حتى الآن كان الأمر محدوداً جداً». وبعد أن أكد قناعة أجهزة الاستخبارا­ت الأمريكية بأن إيران وراء الهجوم، شــدّد على أن المنطقــة باتت اليوم أقل استراتيجية مما كانت عليه قبلاً بالنسبة لواشنطن على صعيد الطاقة.

وقال: «هناك دول أخرى تتزود بالنفط بشــكل كبير من هذه المنطقــة». وأضاف: «بالنســبة إلينا انها كميــات ضعيفة جداً. لقد أحرزنا تقدماً كبـــــــي­راً حول الطاقة فــي العامين ونصف الماضيــن». وتابع «لم نعد فــي الموقع الذي كنا فيه ســابقا في الشرق الأوسط».

وردّاً على ســؤال حول ما يمكن أن يدفعه لاســتخدام القوة العســكرية ضد إيران قال: «بالتأكيد سأفعل ذلك بشأن الأسلحة النووية». وأضاف بعد ســاعات على إعلان البنتاغون إرســال ألف عســكري إضافي إلى الشــرق الأوســط: «بالنسبة للأمور الأخرى أترك علامة استفهام».

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.