إقرار أمريكي غير مباشر بفشل «ورشة البحرين»

المعارضة البحرينية تنظم منتدى مناهضا بمشاركة فلسطينية وعربية

Al-Quds Al-Arabi - - الصفحة الأمامية - لندن ـ «القدس العربي»:

اعترف جيســون غرينبلات بشكل غير مباشر، بفشل ورشــة البحريــن الإقتصادية المزمعة فــي المنامة في 25 و 26 يونيــو/ حزيــران الحالــي. وحســب تصريحاته لقناة إســرائيلي­ة فإنــه لن توجه الدعــوة الى الحكومة الإســرائي­لية، كما لن تتم دعوة قــادة العالم الآخرين أو وزراء خارجيــة من دول أخرى. وســيقتصر التمثيل في الورشة إن عقدت أصلاً على رجال أعمال. وأرجع ذلك الى إبقاء على القمة «غير سياسية قدر الإمكان.»

لكن كما يبدو ان الإدارة الأمريكية فشلت في إقناع دول عربية في رفع تمثيلها في الورشــة، كما أن الأردن ومصر والمغرب وهي الدول التي تعــوّل عليها، لم تعلن بعد عن مشاركتها بعد الإحراج الذي تسبب به لها جاريد كوشنر مستشــار الرئيس دونالد ترمب، بالإعلان شخصيا عن موافقتها على المشاركة.

إلى ذلك زعم بيــان صادر عن مكتــب رئيس الوزراء الإســرائي­لي بنيامين نتنياهو مســاء أول مــن أمس، ان قرار الولايات المتحدة عدم دعوة مســؤولين إسرائيليين لحضور قمة البحرين، تم تنســيقه مع مع حكومته مقدما، حســب ما ذكره موقــع صحيفة «يديعــوت احرونوت» الإسرائيلي­ة «واي نت .»

وأعلنت جمعية الوفــاق الوطني البحرينية المعارضة تنظيم منتدى مناهض لورشــة المنامة، يقام في بيروت، احتجاجًا على ما يعرف بـ »صفقة القرن .»

وقال الجمعيــة الشــيعية المنحلة فــي البحرين، في تغريــدات على «تويتــر»، إن المنتدى يأتي تحت شــعار «الســيادة من أجل السلام والازدهار» وسيُعقد بمشاركة فلسطينية وعربية.

وأشارت إلى أن المنتدى سيعقد في العاصمة اللبنانية بيروت في الثاني والعشرين من يونيو/حزيران الجاري؛ لصعوبة انعقاده في البحرين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.