«تجمع المهنيين السودانيين» يطالب السفير الإماراتي بوقف التدخل

Al-Quds Al-Arabi - - الصفحة الأمامية - الخرطوم ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

قال تجمع المهنيين الســوداني­ين، أمس الثلاثــاء، إنه أبلغ الســفير الإماراتي فــي الخرطوم، محمد بن حمــد الجنيبي، بـ«خطــورة التدخل الأجنبــي» لدعم أي طرف فــي العملية السياسية ضد الآخر.

جاء ذلك فــي بيان نشــره التجمع عن لقــاءات منفصلة أجراها الإثنين، مع السفير الإماراتي، والمصري حسام عيسى، وسفراء بعض دول الاتحاد الأوروبي في العاصمة الخرطوم.

وأوضح التجمع للســفير الإماراتي «خطورة التراجع عن الاتفاقات الســابقة التــي تم التوصل إليها بــن قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي.»

وفي الســياق، قال نائــب رئيس المجلس العســكري في الســودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي»: «إننا سنشــكل حكومة تكنوقراط انتقالية، بأقصى سرعة إلى حين إجراء انتخابات .»

جاء ذلك فــي خطاب جماهيري، فــي العاصمة الخرطوم، بمشــاركة ممثلين عــن الإدارات الأهلية، التــي تعد مجالس قبلية، تقوم بمهام محلية في عموم السودان.

ودعا حميدتي، خلال كلمته، الأحزاب التاريخية والعريقة إلى تحمل المســؤولي­ة والتجرد من المصالح الشخصية في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

وأضاف: «استنجدنا بالإدارات الأهلية )المجالس القبلية( لعدم وجود مجالس تشريعية في البلاد، وهي في نظرنا تمثل برلمان البلاد .»

وتابع أن المجلس العســكري، وافق على تفويض الإدارات الأهلية بتشكيل حكومة تكنوقراط.

لكنه اســتدرك بالقــول: «عليكم أنتم والقوى السياســية وأســاتذة الجامعات مسؤولية تشكيل مجلس وزراء معنا من المستقلين وأصحاب الكفاءات .»

إلى ذلــك، تظاهر الآلاف فــي الســودان،، لمطالبة المجلس العسكري بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

وفي مدينة بورتســودا­ن شــرقي البلاد، خرج الآلاف في تظاهرة حاشدة، للمطالبة بالحرية، وعودة خدمة الإنترنت، وتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

وأفاد شــهود عيان بــأن المتظاهرين خرجــوا في الأحياء الواقعة بأطراف المدينة )شــرق(، رافعين الأعلام السودانية. وفي العاصمة الخرطوم أيضا، نظم موظفو شــركة اتصالات وقفة احتجاجية للمطالبة بتســليم الســلطة للمدنيين أيضا، إضافة إلى وقفة احتجاجية أخرى نفذها معلمون، وفق شهود عيان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.