ندوات فكرية وورش فنية وحفلات موسيقية في موسم أصيلة الثقافي الـ41

Al-Quds Al-Arabi - - ثقـافـة Culture - الرباط ـ «القدس العربي»:

انطلقت عشــية الأحد 16 يونيو/حزيران فعاليــات الدورة الحادية والأربعين لمهرجان «موســم أصيلة الثقافي» الدولي، وتســتمر إلى غاية 12 يوليو/تموز، برعاية العاهل المغربي محمد الســادس، حيث تتضمن الدورة مجموعة من الفعاليات الفكرية والثقافية والفنية.

وأفــاد بيان صحافي لمؤسســة «منتــدى أصيلة» أن هــذه التظاهرة الثقافيــة تضــم برنامجا غنيا يشــتمل علــى ندوات فكرية وورشــات فنية وعروض موســيقية، يشرف على تنشــيطها عدد من الشخصيات السياسية والمثقفين والمفكرين والأكاديمي­ين والباحثين والفنانين، علاوة علــى فتح فضاءات الهــواء الطلق في وجه تشــكيليين مغاربة وأجانب لبصم إبداعاتهم في أشغال الصباغة على الجدران.

وأفاد البيان أن برنامج الجامعة الصيفية سيضم العديد من الأنشطة، بما فــي ذلك سلســلة من النــدوات حــول مواضيع مثــل «العبء غير المحتمــل للديمقراطي­ة.. أي طريق إلى الخلاص ؟»، و»التنمية المســتدام­ة والإكراهــ­ات في بلــدان نصف الكــرة الجنوبي،» و»التماســك الاجتماعي والتنوع في أنظمة التعليم العربية »، و»الشــعر العربي في سياق مشهد ثقافي متحــول»، و»الإبــداع الإفريقي فــي إفريقيا وفي المهجر». كما ستعرف هذه التظاهرة الثقافية برمجة ورش فــي الفن، تســتقبل رســامين ونحاتين من المغرب وفرنسا والســعودي­ة وساحل العاج وغانا والبحرين والعراق والأرجنتين وتونس وإسبانيا وإيطاليا واليابان والأرجنتين. ويستضيف موسم أصيلة كذلك مجموعات من الموسيقيين والمغنين من المغرب وفرنسا وإســبانيا والسنغال ومالي وغانا وأنغولا والــرأس الأخضر. كما ســيتم تخصيص «فضاء للرسم للأطفال»، و»ورشة للكتابة والإبداع لفائدة الأطفال»، وورشــة لرســم الجداريات التي تعرف مشــاركة فنانين من المغرب والمملكة العربية الســعودية، علاوة على «جداريات الموســم» التي ستساهم فيها مجموعة من الأطفال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.