Al-Quds Al-Arabi

الحريري يدعو حكومة لبنان إلى التضامن في مناقشات الميزانية

-

■ بيروت - رويترز: دعا رئيس الوزراء اللبناني ســعد الحريري البرلمان أمس الثلاثاء إلى ســرعة الموافقة على ميزانية البلاد لعام 2019، وحث حكومته الإئتلافية على تجنب أي نزاعات داخلية.

وأقرت الحكومة الشهر الجاري مســودة الميزانية، التي تقلص العجز المتوقع بواقع أربع نقاط مئوية عن العام الماضي إلى 7.6 في المئة من خلال خفض الإنفاق وزيادة الضرائب ورسوم أخرى.

وقال في كلمة لأعضاء الحكومة «ما أريده أن نكون خلال النقاش الذي سيحصل مسؤولين ومتضامنين وغير متناقضين مع أنفسنا .»

وذكرت صحــف محلية أن لجنة المال في البرلمان تناقش مشــروع الميزانية، وأنها اقترحت تعديلات. وبعد ذلك تطرح الميزانية على البرلمان بكامل أعضائه لإقرارها.

ومنذ الموافقة على الميزانية، دار جدل عنيف بين الأحزاب المشاركة في الإئتلاف بشأن عدة موضوعات ولكن ذلك لم يستهدف الميزانية.

ودَين لبنان، الذي يعادل حوالي 150 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، من أضخم أعباء الدَين العام في العالم، وقد حث «صندوق النقد الدولي» حكومته على خفض الإنفاق.

وقال الحريري «لقد عقدنا 19 جلســة لمجلس الوزراء لنتفق على مشروع الموازنة. وهذه الجلسات لم تكن للتسلية، بل لنقاش عميق ومفصل بكل بند وكل فكرة وكل اقتراح.»

وتابع «لهذا الســبب، أعتبر أن مســؤولية كل واحد منا في الحكومة، والتضامــن الوزاري فيما بيننا يفرض علينا جميعا أن ندافع في مجلس النواب عن قراراتنا التي اتخذناها سويا.»

وبعد الموافقة على ميزانية عام 2019، ينبغي أن تبدأ الحكومة سريعا في إعداد ميزانية 2020 والموافقة على المرحلة الأولى من برنامج استثمارات تعهد مانحون أجانب بتقديم 11 مليار دولار لتمويل مشروعات في إطاره.

 ??  ?? رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري
رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom