«بوينغ» و«إيرباص» تقتنصان صفقات بقيمة 15 مليار دولار في معرض باريس للطيران

Al-Quds Al-Arabi - - اقتصاد ومـال Economy -

■ لو بورجيه )فرنسا( - رويترز: اقتنصت شــركتا «إيربــاص» الأوروبيــ­ة و»بوينــغ» الأمريكية صفقات لبيع طائرات بقيمة إجمالية 15 مليار دولار في اليوم الثاني لمعرض باريس للطيران، في الوقت الذي يتعطش فيه مسؤولو المبيعــات في شــركتي صناعة الطائــرات إلى طلبيات بعد تباطؤ النشاط في شركات طيران كثيرة، ووقف تشــغيل طائرة «بوينغ» الأكثر مبيعا.

وواصلــت «إيربــاص» تفوقهــا المبدئي في الطلبيات في المعرض، مــع توقيع صفقة بقيمة ســتة مليــارات دولار أمس الثلاثــاء لبيع 36 طائرة لشــركة الطيران الفلبينية «سيبو إير»، تتضمن عشــر طائرات جديدة بعيدة المدى من طراز «إيه321-إكس.إل.آر» الذي دشنته يوم الإثنين.

وأبرمت شــركة صناعة الطائرات الأوروبية أيضــا صفقة لبيــع 30 طائرة أخــرى من طراز «إيه320-نيــو» لشــركة الخطــوط الجويــة الســعودية بقيمــة 3.3 مليار دولار بالأســعار المعلنة، بينما غيرت الناقلــة الماليزية «طيران آســيا» طلبيات شــراء 253 طائــرة من طراز «إيه320-نيو» لتشتري بدلا منها الطراز الأكبر حجمــا «إيه321-نيو». ولم يتــم الإفصاح عن التفاصيل المالية لصفقة طيران آســيا. ويضم خط «إيرباص نيــو» طائرات مزودة بمحركات جديدة مصممة لتوفير استخدام الوقود بنسبة 15 في المئة مقارنة بالأجيال السابقة

في الوقت نفسه، حصلت «بوينغ» على دفعة كانت في أشــد الحاجة إليها بعد بداية ضعيفة في المعرض يوم الإثنين، مع تعهد شــركة كوريا للطيران بشــراء 20 طائــرة 787 «دريملاينر» بقيمة 6.3 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

وتكافح شركات الطيران للتكيف مع الطاقة الزائــدة وتباطــؤ الاقتصــاد­ات والتوتــرا­ت الجيوسياسـ­ـية، ويحــذر بعــض المحللين من أن «إيرباص» و»بوينغ» ربمــا تواجهان عددا متزايدا من إلغاءات طلبيات الشراء.

وتعاني «بويـــنغ» على وجـه الخصـوص بعــد وقــف تشــغيل طائراتهــا مــن طــراز «737ماكس» في مارس/آذار، بعـــد حادثـــتي تحـطم داميـتين.

مــن جهة ثانيــة أعلنت «الخطــوط الجوية الســعودية» أمس انها طلبت 65 طائرة «ايه32 نيو» من شركة «إيرباص» تكلفتها اكثر من 7.4 مليار دولار حسب لائحة الأسعار الرسمية.

وتعتزم الخطوط السعودية تعزيز أسطولها من طائــرات «اية 320- نيــو» البالغ عدده 35 طائرة حاليا إلى 100 طائرة.

وتتضمــن الصفقــة 15 طائــرة مــن طراز «إيه321 اكــس ال ار» الجديد والقــادرة على التحليق مسافات تصل إلى 8700 كلم.

ومن بين 65 طائــرة طلبتها، لــم تحدد بعد خياراتها بالنسبة إلى 35 منها.

وتؤدي الطلبات الكبيرة عادة إلى حسومات على الأسعار.

وقالت شــركة «إيرباص» في بيان ان «عدد المســافري­ن في المملكة العربية السعودية يشهد نمــوا قويا على المســارات المحليــة والإقليمية والدوليــة. الطائــرات الإضافيــة ســيتم استخدامها لدعم خطة الناقل الوطني في تعزيز الطاقة الاستيعابي­ة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.