Al-Quds Al-Arabi

حسابك على «فيسبوك» يكشف مشاكلك الصحية

-

■ إسطنبول ـ الأناضول: يمكن أن تكشــف وسائل التواصل الاجتماعي عنك أكثر مما تعتقد؛ فعلى سبيل المثال قد يتمكن «فيسبوك» من معرفة حالتك الطبية، حسب دراسة حديثة.

في الدراســة الجديــدة، التي نشــرت تفاصيلها شــبكة «ســي إن إن» الأمريكية، تمكن الباحثون من التنبؤ بـ21 نوعاً من الحالات الطبية تتراوح بين الحمل واضطرابات الجلد من خلال تحليل ملفات تعريف الأشخاص على «فيسبوك». ووجدت الدراســة أن تحديثات حالة فيسبوك status() كانت «فعالة بشكل خاص في التنبؤ بمرض الســكري، وأمراض الصحة العقلية، بما في ذلك القلق والاكتئاب والذُّهان». وستُنشــر الدراسة، اليوم الأربعاء، في «بلوس وان»، وهي مجلة علمية يمكن للعامة الاطلاع عليها.

وقالت الدراســة: «تنعكس شــخصية المســتخدم­ين، وحالتهم العقلية، وســلوكيات­هم الصحية، على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، وكلها ذات تأثير هائل على الصحة».

ولإجراء الدراسة، ربط الباحثون السجلات الطبية الإلكتروني­ة للمرضى الذين وافقوا على المشــاركة في الدراســة بوســائل التواصــل الاجتماعي الخاصة بهم.

وإجمالاً، نظر الباحثون في تحديثات 949 مليوناً و530 حالة «فيسبوك»، عبر 999 مشاركاً، كانت مشاركاتهم أطول من 500 كلمة.

وحــدد الباحثــون اللغة التي من المحتمل أن تشــير إلى الســلوك المميز أو أعراض بعض التشــخيصا­ت. على ســبيل المثال، تم وضــع علامة على المشاركات التي ذكرت كلمات «مشروب» أو «سكران» أو «قنينة» لتخلص إلى تعاطي الكحول.

ومع ذلك، حذرت الدراســة من أن «قوة لغــة التواصل الاجتماعي للتنبؤ بالتشخيص تثير أسئلة موازية بشأن الخصوصية وملكية البيانات».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom