أشجار ألمانيا تتعرض لهجوم شرس من الديدان

Al-Quds Al-Arabi - - Opinion رأي -

■ لايبزيــج )ألمانيا( ـد ب أ:تعرضت الأشــجار في عدة مناطق من ألمانيا لهجمة شرســة من ملايين الديدان، وكانت أشــجار بالقرب من مدينة لايبتســيج آخر ضحايا الهجوم الذي تقوم به ديدان فراشة تعرف باسم الفراشة الغجرية.

وقــال بِرند بِكر، رئيس قســم الغابات فــي مركز مدينة لايبزيــج، أمس الثلاثــاء، إن هذه الديــدان التهمت أوراق أشجار البلوط الأحمر وأشجار البتولا، في مساحة نحو 20 هكتاراً، بالقرب من بحيرة كوســبودين­ر زيه، الواقعة على الطريق الســريع رقم 38. وتابع المســؤول الألماني: «نسمع صوت هذه الديدان وهي تلتهم الأوراق.»

كما أوضــح رينكه كورديس، مــن إدارة غابــات ولاية سكسونيا، التي تتبعها مدينة لايبتســيج، أن أعداداً هائلة تلتهم في الوقــت الحالي نحو 20 هكتــاراً أخرى في منطقة ماركران شتيت، غرب لايبتسيج، وأن هذه الديدان أتت على أوراق أشجار كاملة.

وكانت وسائل إعلام مختلفة في ألمانيا قد نشرت في وقت ســابق صوراً من بلدة جونســن هاوزن في ولاية بافاريا، وبلدة جيرا في ولاية تورينجن، تظهر فيها كميات كبيرة من يساريع الفراشة الغجرية السوداء المشعرة، والتي انتشرت على جدران بعض المنازل وعلى الأشجار.

أوضح أن التكاثر الهائل لهذه الديدان يمثل مشكلة للبشر أيضاً، حيث تتسلق هذه اليساريع المعروفة لديهم، بأرجلها عليهم. وتابع كورديس بالقول إن لمس الديدان للإنسان قد يسبب لهم حكة جلدية، ولكنها غير خطيرة بشكل عام.

وأوضح كورديس أن هذه اليساريع ستنتقل قريباً لمرحلة اليرقة في المناطق المحيطة بلايبزيج، قبل أن تتحول بدءاً من تموز/ يوليو إلى مرحلة الفراش.

واعتبر اســتمرار ارتفاع درجة حرارة الجو المسؤول عن انتشــار الديدان التي يبلغ طولها نحو خمسة سنتمترات، وقــال إنه يأمل في أن تتجدد أوراق الأشــجار بواســطة ما يعرف بالتــورق، والمنتظر حدوثه أواخــر حزيران/يونيو الجــاري. ولا تعتزم إدارة الغابات اســتخدام المبيدات ضد الديدان، وذلك لأن المبيدات تبيد الحشرات النافعة أيضاً.

غير أن بكر لم يســتبعد أن تستخدم وسائل حيوية العام المقبل للحد من تكاثر يرقات الفراشة الغجرية.

أكدت إدارة غابات ولاية سكســونيا أن مساحة أكثر من 2000 هكتار فــي غابات الولاية تعرضت عــام 1994 لهجمة شرســة من يرقات الفراشــة الغجرية، تضــررت نحو 400 هكتار منها بشكل جسيم.

كما هاجمت اليرقات أوراق الشــجر في مساحة نحو 500 هكتار عام 2003 واستمرت الهجمة عام 2004 وطالت مساحة نحو 300 هكتار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.