أكثر من ملياري إنسان في العالم بدون مياه شرب نظيفة

Al-Quds Al-Arabi - - Opinion رأي -

■ إســطنبول ـ الأناضول: كشــف تقرير جديد صادر عن الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن أكثــر من ملياري شــخص حــول العالم لا يمكنهم الحصول على مياه صالحة للشرب، ما يضرب عرض الحائــط المجهودات العالمية في مواجهة أمراض فتاكة.

وذكر تقرير مشترك صادرعن منظمة الأمم المتحدة للطفولة )يونيسف( ومنظمة الصحة العالمية، أن «أكثر من ملياري شخص في العالم ما زالوا غير قادريــن على الحصول على مياه شرب آمنة .»

وبهذا الخصوص، قالت المديرة المســاعدة لشــؤون المياه والصرف الصحــي والنظافة في منظمة «يونيســف»، كيلــي آن نايلور، إن «مجرد الحصول علــى خدمات المياه لن يكون كافياً إذا كانت المياه غيــر نظيفة، أو غير آمنة للشرب أو بعيدة .»

وأضافــت : «يجــب أن يكــون فــي صميم استراتيجيا­ت التمويل والتخطيط الحكومية، أن يتم ســد الفروقات في عدم المســاواة فيما يخص إمكانية الحصول على المياه ونوعيتها وتوافرها والنظافة الصحية».

وأشــارت البيانات الجديدة إلــى أن «2.2 مليار شــخص في العالم لا يملكــون خدمات مياه الشــرب المــدارة بأمان، بينمــا يفتقر 3 مليارات شــخص إلــى مرافق غســل اليدين الأساسية».

وأفاد التقرير أن «4.2 مليار شخص ليست لديهم فرصة للوصول إلى مراحيض للتخلص بشــكل آمن من الفضلات، وهناك 673 مليون شــخص من هؤلاء مــا زالــوا يتغوطون في العراء».

ورغــم أن 1.8 مليار شــخص حصلوا على خدمات مياه الشرب الأساسية منذ عام 2000 إلا أن هناك تفاوتات هائلة في إمكانية الوصول إلى هذه الخدمات، وتوافرها وجودتها، حسب المصدر نفســه. وتقول التقديرات الأخيرة إن «1 من بين كل 10 أشــخاص في العالم )أي 785 مليون شــخص( ما زالوا يفتقــرون إلى هذه الخدمات الأساسية».

ويشــرب 144 مليــون شــخص، حســب التقرير، مياه سطحية غير معالجة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.