ظلم السيسي يلاحق مرسي في دفنه... جنازة الفجر بحضور العائلة ووسط حصار أمني

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق شامل ونزيه... وتظاهرة في مسقط رأس الراحل

Al-Quds Al-Arabi - - الصفحة الأمامية - القاهرة ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

قال إثنان من أبناء الرئيس المصري السابق محمد مرســي، إن والدهما دُفن في القاهرة في الســاعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء في مراســم اقتصرت على الأسرة بعد إصابته بنوبة قلبية في المحكمة.

وأكد عبد الله محمد مرسي، إن جثمان والده، وهو أول رئيس منتخب ديمقراطيا في تاريخ مصر الحديث والــذي عزله الجيــش عــام 2013، ووري الثرى في مقابر تضم جثامين قيادات أخرى في جماعة الإخوان المسلمين المحظورة حالياً.

وبيّن شــقيقه أحمد على صفحته على «فيسبوك»: «قمنا بتغســيل جثمانه الشريف في مستشفى سجن ليمان طرة وقمنا بالصلاة عليه داخل مسجد السجن ولم يصل عليه إلا أسرته».

وأشــارت نجلاء علي محمود، عقيلة مرســي، أنها تحتسب زوجها من «الشهداء»، مؤكدة رفض الجهات الأمنية دفنه في مقابر الأســرة في الشــرقية )مسقط رأس مرسي/شمال)».

وشهدت مراسم الدفن تواجداً أمنياً مشدداً، وسط غياب كامل لأنصار مرسي نظراً للظروف الأمنية، وفق ما ذكر مصدر مطلع رافضاً ذكر إسمه.

وأوضح المصدر ذاته أن مراسم الجنازة استغرقت قرابة الساعة.

وتعويضاً عن منع الأمن لهم بدفن إبن قريتهم، أقام أهالي قرية العدوة في محافظة الشرقية )دلتا النيل/ شــمال(، صلاة الغائب على روح مرسي، ثم تظاهروا بعدها.

وأفــاد تلفزيون «وطــن»، الذي يبــث من الخارج والمحســوب على جماعــة الإخــوان المســلمين، أن «تظاهــرة حاشــدة خرجت بعد صــاة الغائب على مرسي، من مسقط رأسه في قرية العدوة».

ونقل المصدر ذاته صوراً لخروج العشرات من أبناء القرية، وسط حديث عن وصول قوات أمن للتعامل مع الاحتجاج النادر.

وأقيمــت صلاة الغائب على مرســي فــي عدد من الدول بينها باكستان والأردن و قطر وتونس وكذلك فــي تركيا، حيث حضر الرئيــس التركي، رجب طيب أردوغان، قائــاً في تصريحــات: «لا أصدق أن وفاة مرسي كانت طبيعية .»

وأضاف أن «السيسي واصل ظلمه ورفض أن يدفن مرسي في قريته كما كانت وصيته.»

إلــى ذلك، طالــب الناطق باســم مفوضية حقوق الإنســان في الأمم المتحــدة، روبــرت كولفيل، أمس الثلاثاء، بتحقيق سريع ونزيه شامل وشفاف، تقوم به هيئة مستقلة لتوضيح أسباب وفاة مرسي.

وأضاف فــي بيــان، أن «مصــر من الــدول التي صدّقت على العهد الدولي الخــاص بالحقوق المدنية والسياسية، ويجب أن يغطي التحقيق جميع جوانب معاملة السلطات لمرسي .» )تفاصيل ص 3 ورأي القدس ص 23)

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.