Al-Quds Al-Arabi

السودان: المجلس العسكري يريد مفاوضات بدون شروط مع المعارضة

الجنائية الدولية تطالب بالإسراع في تسليم البشير أو محاكمته في الخرطوم

- الخرطوم ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

أعلن رئيس المجلس العســكري السوداني، عبد الفتــاح البرهان، أمس الأربعــاء، جاهزية المجلس لاســتئناف المفاوضــا­ت مــع قوى إعــان الحرية والتغيير، داعيــا إياهم للعودة إليهــا «اليوم قبل الغد»، لكن بدون وضع شروط.

وخلال لقاء جمعه مع ممثلين عن المجلس القومي للمهن الطبية والصحية، قال: «دعوتنا إلى أخوتنا في كل القوى السياســية والحرية والتغيير تعالوا إلى المفاوضات بدون أن نضع شروطا مسبقة.»

وجدّد تأكيده رفض المجلس العسكري التدخلات الخارجيــة فــي الشــأن الســوداني، وترحيبــه بالمبادرات الوطنية السودانية، وعدم قبول أي حل يقصي أي جزء من مكونات الشعب السوداني.

وتابع في حديثه: «البلاد حاليا من بدون حكومة ولمدة 3 أشهر وهذا يمهد لتدخل المخابرات الخارجية والسفارات .»

وقال: «نرحب بالتفاوض مع قوي إعلان الحرية والتغيير، لكن بدون إقصاء لأي ســوداني في الحل الوطني... وندعوهم لاســتئناف الحوار اليوم قبل الغد». وأكــد على أن المجلس ليس لديه أي شــرط للتفاوض مع أي طرف، لكنه لن يسمح للسودان أن يضيع وينزلق في الفتنة.

وتابــع: «هناك تدخلات أعاقت ســير التفاوض والتنافس من أجل المكاســب هو السبب في عرقلة التفاوض، لكننا لا نضع أي شــروط أو عراقيل أمام التفاوض مع أي قوة سودانية سياسية.»

كذلك، طالبت المدعيــة العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنســودا، أمس الأربعاء، الســلطات السودانية بالإسراع في تسليم الرئيس السوداني المخلوع عمر البشــير، للمحكمة )فــي هولندا(، أو محاكمته في العاصمة الخرطوم، على الجرائم التي ارتكبها في إقليم دارفور غربي البلاد.

وأبلغت بنسودا، أعضاء المجلس أنها ستفتح في القريب العاجل جدا حوارا مع السلطات القائمة في السودان، بشأن تسليم البشــير، وآخرين متهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنســاني­ة، في إطار حملته لسحق تمرد في إقليم دارفور.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom