Al-Quds Al-Arabi

حماس: المقاومة محور الاتصالات مع فتح... وعريقات يأمل إعادة نظر عربية في معاهدات السلام

اشكنازي يحذر من تبعات الضم: تصعيد أمني وتدهور للعلاقات مع الأردن

- لندن ـ غزة ـ رام الله «القدس العربي» ـ من أشرف الهور: )تفاصيل ص 6)

وسط الحديث عن احتمالات تأجيل مخطط الضــم الاحتلالــ­ي وتصاعد الرفــض حتى من قبل وزير خارجية الاحتلال غابي اشــكنازي، والتحذيــر مــن مخاطــره علــى العلاقــات الخارجية، وبعــد المؤتمر الصحافي الافتراضي التاريخي بين جبريل الرجوب أمين ســر حركة فتح ، وصالــح العاروري نائــب رئيس حركة حماس الأســبوع الماضي، قال المتحدث باســم حماس، حازم قاسم، إن هذا المؤتمر شكل بداية مسار جديد في العمل الوحدوي.

وكشف قاســم في تصريحات لوكالة «سوا» عن وجود اتصــالات متواصلة مــع قيادة فتح من أجل بلورة تصور حول مــا جاء في المؤتمر الصحافي، علــى أرض الواقــع، وتحويله إلى خطة عمــل ميدانية حقيقية يشــارك فيها الكل الفلسطيني.

وتابع: «هذا اللقاء هو بداية تشــكل أرضية تفاهم بيننا وفتح والكل الفلسطيني، بالطريقة التــي يجب أن نواجــه بها مخطــط الضم، أما الآليات والوسائل فســتكون جزءا من الحوار المســتقبل­ي والنقــاش والتفاهم المشــترك بين الجانبين، وهذا يجب أن يخضع لإجماع وطني».

وعن تفاصيل التفاهمات الجارية أخيرًا، قال: «ما هو واضح حتى الآن أن هناك موقفا مشتركا

يرفض مخطط الضم، وموقف مُصرّ على مقاومة هذا المخطط الاستعماري، وثالثا على مواجهته عبــر المقاومة الشــاملة، هــذه الأركان الثلاثة أسّست لموقف متقدم .»

وأضاف: «هــذا الرفض عــزز مواقف الدول الغربيــة الرافضــة للضــم، وأضعــف بعض الأطــراف الإقليمية التــي تحاول أن تُســوق مكونــات صفقــة القرن عبــر مســار التطبيع المتصاعد .»

وفي الســياق أعرب صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمــة التحرير، وهو يعلن عــن اجتمــاع وزاري عربي افتراضــي، يعقد اليوم الإثنين، لبحث مخطط الضم الإسرائيلي، عن أملــه في أن تعيد الــدول العربية النظر في

معاهدات الســام الموقعة مع إسرائيل، في حال أقدمت على تنفيــذ هذه الخطــوة. والدولتان العربيتان المرتبطتان بمعاهدة سلام هما مصر والاردن.

من ناحيتها أكــدت غرفة تجارة الأردن أمس علــى موقف عمــان الموحد الســاعي إلى وقف ورفض أي علاقة تجارية مع الاحتلال، في حال أقدم على الضم.

وقال رئيس الغرفة نائــل الكباريتي لوكالة الأنباء الرســمية، إن هذا الموقــف يأتي تعزيزا ودعمــا للموقف الأردني المشــرف الذي يقوده العاهل الأردني الملــك عبد الله الثاني في رفض مخطط الضم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom