Al-Quds Al-Arabi

تحالفا الصدر والعامري يستنكران الاستفزازا­ت الأمريكية

منظومة «سنتوريون» تحمي السفارة الأمريكية من صاروخ كاتيوشا

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أســهمت منظومــة الدفــاع الجــوي الأمريكيــ­ة الحديثــة "ســنتوريون"، في إبعاد خطر صاروخ "كاتيوشــا" كان ينوي استهداف مقرّ الســفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء، شديدة التحصين، فجر أمس الأحد، بعد نحو 24 ساعة على تجربة هذه المنظومة الصاروخية المتطورة.

وقالت خلية الإعلام الأمني )حكومية(، في بيان صحافي، إن "صاروخا نوع كاتيوشا انطلق مِن منطقة علي الصالح في بغداد بإتجاه المنطقة الخضراء، حيث سقط بجوار أحد المنازل بالقرب من قناة بــادي )في محيط المنطقة الخضــراء(، مما أدى جرح طفل وحصول أضرار في المنزل".

وأضافــت أن "قواتنا تمكنت مِن إحباط هجوم آخر في منطقة أم العظام والســيطرة على صاروخ نوع كاتيوشا أيضاً وقاعدة الإطلاق"، مشيرة إلى أن "هذا الصاروخ كان موجه نحو معسكر التاجي شمالي العاصمة".

في المقابل، أفادت مصادر أمنية محلية، أن صاروخ الكاتيوشا الذي ســقط على إحدى الشقق الســكنية في المنطقة الخضراء وســط بغداد، أدى إلى إصابة طفل وإلحاق إضرار مادية، مبينة الصاروخ كان معداً لاســتهداف السفارة الأمريكية في بغداد، إلا أن منظومة دفاعية أبعدته ليســقط على إحدى الشقق السكنية القريبة من السفارة.

وبهذا تكون المنظومة قد نجحت وبعد أقل من 24 ســاعة على تجربتها )نصبت منذ فترة( في صد أول هجوم صاروخي تشنه

مجاميع مســلحة يتهمها مســؤولون في الإدارة الأمريكية بأنها موالية للنظام في إيران.

وهذه المنظومة، تقوم بعملية مســح لأي صاروخ أو مقذوف وتفجره في الهواء بإطلاق آلاف الرصاصات في أقل من دقيقة.

من جهتــه، علّــق الكاتب العراقــي، والباحث في شــؤون الجماعات المسلحة، هشام الهاشــمي، على الاستهداف الجديد للســفارة الأمريكية، في منشــور على صفحته في "فيسبوك"، قائلاً: "ســنتوريون هي منظومة متكاملة قصيرة المدى، مضادة للقذائف والهاون والكاتيوشـ­ـا، هي التي نصبت منذ نهاية شهر شــباط/ فبراير لحماية الســفارة الأمريكية وبعلم حكومة عبد المهدي"، موضحاً أن المنظومة الأمريكية الجديدة "غير مكلفة مثل الباتريوت ونسبة قدرتها على تحييد الأهداف ‪."%80- 70‬

ووفق الهاشمي، فإن منظومة "سنتوريون" أبعدت صواريخ الكاتيوشا عن السفارة، فجر أمس.

وكانت مصــادر أمنية تحدثت عــن اختبار قــوات أمريكية منظومة للدفاع الجــوي في المنطقة الخضراء وســط العاصمة بغداد، فيما قامت الشركة الأمنية المكلفة بحماية مجمع السفارة الأمريكية بعملية تدريب شــملت إطلاق عيارات نارية وتفجير قنابل صوتية عالية وسط دوي صفارات الإنذار.

وحســب المصادر، فإن طائرة مســيرة أمريكية قصفت جواً المنطقة الخضراء لاختبار مدى فعالية المنظومة.

وســمع ســكان المناطق القريبة من المنطقة الخضراء، مساء الجمعــة الماضيــة، أصوات انفجــارات متعددة داخــل المنطقة المحصّنة أمنياً، من دون ورود توضيح رسمي.

الإجراء العسكري الأمريكي، وســط العاصمة، خلّف موجة من ردود الفعل السياســية المعترضة، مــن بينها ما أكده النائب عن تحالف "سائرون" ســام الشــمري، أن "الولايات المتحدة الأمريكيــ­ة ما زالت متمادية في تجاوزها الســافر على ســيادة العراق دون اعتبــار لأي مواثيق واتفاقات دوليــة"، مؤكدا أن "التجاوزات الأمريكية بلغت حدا لا يمكن السكوت عنه"، مطالباً الحكومة بموقف "واضح وصريح".

وقال، في بيــان صحافي أمــس، إن "ما تقوم بــه الولايات المتحدة لا ينم على تعاملها مع دولة مســتقلة ذات سيادة وإنما تتعامــل وكأنه ولاية تابعة لها، كمــا أن تجاوزاتها بلغت حدا لا يمكن الســكوت عنه"، لافتا إلى أن "هذا التمادي سببه الضعف في اتخاذ القرارات الحاســمة من أصحاب القرار في البلاد، مما أدى إلى عدم الاحترام الواضح فــي التصرفات الأمريكية تجاه البلاد".

وتابع أن "التصرفات الأمريكيــ­ة زادت بعد بدء الحوار معها وهذا دليل جديد على عدم جديتها في التعامل مع العراق كدولة مستقلة"، مطالبا، الحكومة بـ"اتخاذ الموقف الصريح والواضح خاصــة وأن لها ســندا قانونيا تشــريعيا من ممثلي الشــعب بضرورة خروج القوات الأمريكية من البلاد".

كذلك، عدّ حســن كريم الكعبي، النائب الأول لرئيس مجلس النــواب، والقيــادي فــي تحالف "ســائرون"، قيام الســفارة الأمريكيــ­ة بإطلاق نيــران "بحجة" تجربة اســتخدام منظومة دفاع جوي، خطوة "استفزازية" جديدة، "مخالفة" لكل القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسي­ة.

ودعا الكعبي، في بيان صحافي، الحكومة إلى "اتخاذ إجراء حازم يضمن إيقاف التحركات والأفعال التي من شأنها استفزاز مشــاعر أبناء الشــعب العراقي"، لافتا إلى أن "قيام الســفارة بإطلاق النيران في منطقة سكانية بقلب بغداد عملا غير مقبول، وتحد آخر ضد البلاد يضاف لجملة استفزازاته­ا وتحركاتها غير الشرعية في العراق".

وعلى الصعيد ذاته، انتقد رئيس لجنة الأمن والدفاع النائب محمد رضا، "إطلاق النار" من داخل الســفارة الأمريكية، مشيراً إلى أن "حماية السفارات هي من واجب الحكومات في أي بلد في العالم".

وأضاف: "على الحكومة العراقية أن تقوم بدورها في حماية السفارات ومنع أي اعتداء على أي ســفارة كانت داخل العراق تمثل أي دولة في العالم من دون استثناء".

وزاد: "إطلاق العيارات النارية من داخل الســفارات وجعل هذه السفارات تشبه المعسكرات الحربية، فأن هذا العمل لا نقبل به ونستنكره بشدة ونعده عملا استفزازيا"، متسائلا: "إن كان لدينا 12 ســفارة في داخل المنطقة الخضراء؛ هل يعقل أن تقوم هذه الســفارات كافة بتجربة أنظمة دفاع جوي لحماية السفارة وتطلق النيران في الهواء بشــكل اســتفزازي وبشكل لا يراعي الأعراف الدبلوماسي­ة ولا يراعي القوانين الدولية".

وأردف: "نؤكد على أهمية حماية الســفارات وعدم الاعتداء علــى الســفارات مــن أي كائن كان، وفــي الوقت نفســه على العمليات المشتركة والقائد العام للقوات المسلحة أن يصدر بيانا يدين ويمنع هذه الأعمال مستقبلا".

وفــي تطورٍ لاحــق، أعرب تحالــف "الفتــح" بزعامة هادي العامــري، أمس الأحد، عن اســتغرابه من الفعــل الذي أقدمت عليــه الســفارة الأمريكية في بغــداد )إجــراء اختبار بقصف جــوي للمنطقة الخضــراء(، معتبرا إياه انتهــاكاً لكل الأعراف الدبلوماسي­ة.

وقال في بيان، إن "الفعل الذي أقدمت عليه السفارة الأمريكية يــوم أمس )الأول( في بغداد هو أمر مســتغرب وغير مســؤول ويعد انتهــاكا لكل الأعــراف الدبلوماسـ­ـية والقوانين الدولية ويؤكد لنا أن هذا الفعل ينذر باستمرار انتهاك السيادة الوطنية وحرمة الدولة العراقية، وإلا كيف تتحول الســفارة والبعثات الدبلوماسي­ة إلى ثكنة عسكرية في قلب بغداد، والأدهى من ذلك كيف يوافق أصحاب القــرار العراقي بهذه الانتهاكات الصارخة دون أنْ يحركوا ساكنا".

وأضاف: "نستغرب وبشدة غياب الموقف الحكومي الواضح والصريح وكذلك نستغرب ســكوت وصمت كل الأطراف الذين كانوا يتباكون على هيبة الدولة دون أنْ يحركوا ساكنا"، مؤكدا أن "ما جرى يــوم أمــس )الأول( في بغداد مــن إرعاب الناس في وضح النهار دون ســابق إنذار يقرع جــرس الخطر وينذر باستمرار الانتهاكات لحرمة وسيادة العراق".

وتابع: "من هنا يتوجــب على جميع القوى الوطنية المخلصة لهذا البلد أنْ يُدينوا هذه الانتهــاك­ات المتكررة، وعلى الأمريكان الكف عن هذه الأعمال الاستفزازي­ة للشعب العراقي العزيز، وأنْ يوقفوا مسلســل الانتهاكات البغيضة، وعلى الحكومة العراقية أنْ تتخذ كل الإجراءات الكفيلة لمنع تكرار ما حصل".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom