Al-Quds Al-Arabi

وفد حكومي سوداني في دارفور للاستماع لمطالب معتصمي نيرتتي

-

الخرطــوم - الأناضــول: وصــل وفــد حكومي ســوداني، أمس الأحد، إلى منطقة نيرتتــي في ولاية وســط دارفور غربي البلاد، للاســتماع إلــى مطالب المعتصمين.

وضــم الوفــد الحكومي عضــو مجلس الســيادة، محمد حســن التعايشــي، ووزير العــدل، نصر الدين عبد الباري، ومدير جهــاز المخابرات العامة، جمال عبد المجيد، وقائد ثاني قوات الدعم الســريع، عبد الرحيم دقلو، ووزيرة العمل والتنمية الاجتماعية، لينا الشيخ، ووزير الثقافــة والإعلام، فيصل محمد صالح، وممثلين للقوات المسلحة، والشرطة، وفق وكالة أنباء السودان الرسمية.

وقــال المتحدث الرســمي باســم الحكومــة، وزير الإعــام، فيصل محمد صالح، إن "زيــارة الوفد جاءت تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء، بضرورة الاســتماع لمواطني )نيرتتي(، والاستجابة لمطالبهم المشروعة" .

وأوضح صالح أن "الحكومة تنظر إلى هذا الســلوك الحضــاري الذي انتهجه مواطنــو المنطقة والمتمثل في الاعتصام السلمي كوســيلة لتحقيق المطالب بكثير من التقدير والإعجاب" .

وأضــاف: "الوفد جــاء إلى نيرتتي للاســتماع إلى المواطنين بقلب وذهن مفتوحين مــن أجل التوصل إلى حلول تســتجيب لمطالب مواطني المنطقة تعزيزا للأمن والاستقرار في ولاية وسط دارفور" .

ويطالــب آلاف المعتصمــن أمام مقــر الحكم المحلي فــي نيرتتي، لليــوم الثامن، بتوفير الأمــن للمواطن، وإجراء تعديلات في القيادات الرســمية المحلية، ونزع سلاح الميليشيا، وتأمين الموسم الزراعي، والقبض على مرتكبي الجرائم وتقديمهم للعدالة.

والجمعة، اعتبر رئيــس الوزراء، عبد الله حمدوك، أن مطالب المعتصمين "عادلة ومستحقة " .

وتقاتل حركات مســلحة متمردة في دارفور القوات الحكومية منذ 2003، ما خلف أكثــر من 300 ألف قتيل، ونحو 2.5 مليون مشرد، من أصل حوالى 7 ملايين نسمة في الإقليم، وفــق الأمم المتحدة. وإحلال الســام هو أحد أبرز أولويات الســلطة في الخرطوم خلال مرحلة انتقالية بدأت في 21 أغســطس/ آب 2019، وتستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom