Al-Quds Al-Arabi

عريقات يطالب العرب بإعادة النظر في اتفاقيات السلام ويكشف عن جهود لتشكيل ائتلاف دولي ضد الضم

اجتماع وزاري عربي افتراضي اليوم لبحث المخطط الاحتلالي

- غزة ـ «القدس العربي» من أشرف الهور:

قال الدكتــور صائب عريقات، أمين ســر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلســطين­ية، إن اجتماعا وزاريا عربيا، ســيعقد اليوم الإثنين، لبحث مخطط الضم الاسرائيلي.

وأعرب عن أمله في أن تعيد الدول العربية النظر في معاهدات السلام الموقعة مع إسرائيل، في حال أقدمت على تنفيذ هذه الخطوة.

وأكــد عريقــات على ضــرورة التمســك بمبادرة السلام العربية دون تغيير.

وقــال فــي تصريحــات للإذاعــة الفلســطين­ية الرســمية، إن الرئيــس محمــود عبــاس يواصــل اتصالاتــه مــع قــادة العالم، لافتــا إلى أنه أرســل مؤخرا ســبع رســائل شــخصية لكل دول العالم، تفيد بأنــه "في حال تم الضم ســنكون في حل من كل الاتفاقيات الموقعة مع اسرائيل وأمريكا بشكل فعلي لأنهمــا تنكرتا لــكل الالتزامــ­ات، الأمر الذي يعني تحمل حكومــة الاحتلال لمســؤوليا­تها وفقا لاتفاقية جنيف الرابعة".

يشــار إلــى أن كلا من الأردن ومصــر وقعتا منذ سنوات اتفاقيات سلام مع إسرائيل، في وقت تقيم

فيه دول عربية أخرى علاقات ســرية مع إسرائيل، بشكل يتنافى مع مبادرة السلام العربية، وهو أمر يغضب الفلسطينيي­ن كثيرا.

وأوضح أن الرئيس دعا دول العالم في رســائله إلــى عقد مؤتمر دولي للســام كامــل الصلاحيات على أســاس القانون الدولــي وحل قضايا الوضع النهائي، بما يضمن إنهاء الاحتلال على حدود عام 67 والإفراج عن الأسرى وفق جدول زمني محدد.

وكشــف عريقات عــن جهود تبذل مــع الجمعية العامــة لــأمم المتحــدة لعقد جلســة للإعــان عن تشكيل ائتلاف دولي ضد الضم لمحاسبة ومساءلة اسرائيل في حال قيامها بذلك.

واعتبــر عريقــات أنــه وفقــا لخطة الضــم، فإن رئيــس وزراء الاحتــال بنيامــن نتنياهــو "يريــد تغيير وظيفة الســلطة لتكــون خدماتية فقط وأداة مــن أدوات ديمومة الاحتلال واســتمرار­ه وهذا لن يحــدث، مؤكــدا أن كل ذلك يندرج فــي اطار صفقة القرن".

وأكد علــى ان العالم يــدرك ان حكومة الاحتلال أشــارت إلى أن إجــراءات الضم ســتبدأ في الأول من يوليــو/ تمــوز الحالــي، وأن المســألة لا تتعلق بالتأجيــل، لأن خطة "ترامب نتنياهــو" قائمة على الضم وتكريس ديمومة الاحتلال.

وأشــاد فــي الوقــت ذاتــه بالمواقــف الدوليــة الرافضة للضم، ومنها برلمان لوكســمبور­غ ووزير خارجيــة فرنســا، اضافــة لأحد عشــر عضوا في مجلــس الشــيوخ الأمريكي الذيــن قدمــوا تعديلا على مادة المســاعدا­ت العســكرية الأمنيــة المقدمة مــن أمريــكا لإســرائيل، وطالبوا بخصــم أي مبلغ تستخدمه الأخيرة للضم من هذه المساعدات، لافتا إلى أن هذه ســابع رسالة يصدرها مجلس الشيوخ ضد الضم والمطالبة بتكريس حل الدولتين.

وأكــد عريقــات علــى أهميــة توحيــد الجهــد الفلســطين­ي علــى الأرض والتعالــي عــن كل الانتماءات الحزبية لاستعادة فلسطين على حدود عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية. واعتبر المؤتمر الصحافي المشــترك الــذي عقده أمين ســر اللجنة المركزيــة لحركــة فتــح جبريــل الرجــوب، ونائب رئيــس حركة حمــاس صالــح العــاروري "خطوة كبيرة رســالتها أننا متحدون على الأرض لمواجهة الضم وإسقاط الاحتلال وصفقة القرن".

جديــر بالذكر أن رئيــس وزراء الاحتلال كان قد أعلن أن مخطط الضم سيبدأ في مطلع يوليو/ تموز الحالــي، غير أنه جرى تأجيــل الموعد، دون تحديد فتــرة لــه، بعد ضغط دولــي كبير. ويهــدف المخطط للسيطرة على 30 ٪ من أراضي الضفة الغربية، وهي الأراضي التي تقام عليها المستوطنات ومنطقة الأغوار وشمال البحر الميت.

 ??  ?? صائب عريقات
صائب عريقات

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom