Al-Quds Al-Arabi

إسرائيل تصعد حملات الاعتقال: 400 فلسطيني بينهم 52 صبيا و21 امرأة زجوا في السجون الشهر الماضي

الأسرى يعانون من قلة الطعام وسياسة «الإهمال الطبي»

- غزة ـ «القدس العربي»:

قال مركز فلســطين لدراســات الأسرى إن ســلطات الاحتلال صعدت خلال شــهر يونيو/ حزيران الماضــي حملات الاعتقال بحق الفلســطين­يين بشــكل واضــح، في محاولة لردعهم ومنعهم من التصدي لقرار الضم، حيث رصــد المركز 400 حالة اعتقال بينهم 52 طفلاً/ صبيا، و 21 امرأة وفتاة.

وقــال المركز فــي تقريره الشــهري إن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة مواطنين من قطاع غزة، منهم اثنان اعتقلا قرب الحدود الشرقية، من شمال ووسط القطاع، وثالث تم اعتقالــه مــن بحرية الاحتــال خلال محاولته التسلل عبر البحر شمال القطاع، وهو عز الدين حســن )26 عاما( من سكان جباليا.

وأشــار إلى اعتقال المريض عطوة علي الحزيــن )53 عامًــا( وزوجتــه، وهما من ســكان النصيرات وســط القطــاع، خلال وجودهــم داخل الأراضــي المحتلة عام 48 للعلاج، وتم اطلاق ســراحهم بعد 10 أيام من الاعتقال والتحقيق.

كما طالت الاعتقالات النائب في المجلس التشــريعي خالد ســليمان أبو حسن )53 عاماً( مــن جنين، وأفرج عنــه بعد اعتقال اســتمر 17 يوماً في مركــز تحقيق الجلمة، لافتا إلى أن من بين المعتقلين ثلاثة أشــقاء من مخيم العروب شمال الخليل.

وأشــار المركــز إلى أن قــوات الاحتلال واصلــت اســتهداف الصحافيــن الفلسطينيي­ن الشهر الماضي، حيث اعتقلت ثلاثــة منهــم، بهــدف ردعهم عــن فضح جرائمها، وهــم مجاهد محمد الســعدي، مــن جنين بعــد مداهمــه منزلــه والعبث بمحتوياته، وأصدرت بحقــه قرار اعتقال إداري بعد أســبوع، وأحمد كمــال حبابة ويعمل في تلفزيون فلســطين، بعد توقيفه على حاجز بيت اكســا شمال غرب القدس، والاعتداء عليه بالضرب.

كمااعتقلت سندس عبد الرحمن عويس (24 عامــاً(، خــال تغطيتهــا للأحــداث في المســجد الاقصى، وأفرجــت عنها بعد التحقيــق بشــرط إبعادها عن المســجد الاقصى لمدة 3 أشهر.

وأوضح المركز أن الاحتلال صعد الشهر الماضي من اســتهداف النســاء والفتيات الفلسطينيا­ت، حيث رصد 21 حالة اعتقال منهــن قاصرتــان وهما ميار النتشــة )16 عامــاً(، ومرام النتشــة )17 عاماً(، اضافة الــى الفتيات شــفاء ابو غاليــة، وآية ابو ناب، وآية معتوق، اللواتي تم اعتقالهن من منطقة باب الرحمة في المسجد الاقصى.

بينما اعتقل الاحتــال الطالبة في كلية الاقتصاد في جامعة خضوري دعاء رمضان عرفة )21 عاماً( مــن طولكرم والطالبة في جامعة بير زيت ليــان كايد خلال مرورهما عبر حاجز زعتــرة، جنوب نابلس، إضافة لعدد مــن المرابطات في المســجد الأقصى وناشطات من القدس المحتلة، حيث صدرت بحق بعضهن قرارات أخــرى بالإبعاد عن الأقصى.

كما قال المركز المختــص بمتابعة أوضاع الأســرى، إن الاحتلال واصل اســتهداف الأطفال/ الصبية الفلســطين­يين بالاعتقال والحبس المنزلــي والغرامات المالية، حيث جرى رصد اعتقال 52 طفــاً/ صبيا خلال الشهر الماضي، أصغرهم طفل لم يتجاوز 10 ســنوات من عمره من بلدة سلوان جنوب الأقصى، والطفلان محمــد عبيد )12عاما( وروحي الجبار )13 عاماً(، من القدس، فيما اعتقلت الصبي مصطفى غوانمة )17 عاماً(، بعد إطلاق النار عليــه وإصابته في قدمه، بالقرب من بلدة بيتين برام الله.

وشــهد الشــهر الماضي مصادقة محكمة عوفــر العســكرية على رفع حكم الأســير الفتى عمر سمير الريماوي من 35 عاماً الى الســجن المؤبد مدى الحياة، وثبتت الحكم الصادر بحــق الفتى أحمد أيــوب عبيدة، بالســجن لمدة 32 عاما، وهما مــن رام الله ومعتقلان منذ عام 2015.

وخلال الشــهر الماضي، خاض أسيران إداريــان إضرابــا مفتوحــا عــن الطعام احتجاجــاً علــى اســتمرار اعتقالهمــ­ا التعسفي، وهما الأســيران فادي غنيمات، من مدينة الخليل، والأســير عدي شحادة من مخيم الدهيشــة ببيت لحــم، بعد نكث الاحتلال بوعده لهما بإصدار قرار جوهري واطلاق سراحهما.

كمــا قامــت إدارة الســجون بعــزل الأســيرين المضربــن في زنازيــن عوفر، ومنعتهما من زيارة المحامي، وذلك لممارسة الضغط عليهمــا، لوقف الإضــراب، وهما أسيران معتقلان منذ أيلول/ سبتمبر 2019 وجدد لهما الإداري 3 مرات متتالية.

وفي ســياق متصــل قــال المختص في شــؤون الأســرى عبد الناصر فروانة، إن عدد أسرى غزة في سجون الاحتلال وصل الى 267 أسيرا، بينهم أسيرتان، مشيرا إلى أن عدد الأســرى من غزة يمثل نحو 6 % من إجمالي الأســرى، وأن الغالبيــة العظمى منهم يحتجــزون في ســجون الجنوب ) النقب، نفحة، ريمون(.

وقال فروانة إن 28 أســيرا من أســرى القطاع يقضــون أحكاما بالســجن المؤبد )مدى الحياة( لمرة واحــدة أو لعدة مرات، وإن الأســير حســن عبد الرحمن سلامة، المعتقل منذ 17 أيار/ مايو 1996، هو الأعلى حكما من بين أسرى غزة، حيث صدر بحقه حكم بالسجن المؤبد 48 مرة، بالإضافة الى 20 عاما. وأوضح أن الأسير فؤاد الشوبكي البالغ من العمر )81 عاما( هو أكبر الأسرى ســنا ويُطلق عليه الفلســطين­يون "شيخ الأسرى".

واضاف ان 54 آخريــن يقضون أحكاما بالسجن لســنوات تتراوح ما بين 20 سنة وأقل من مؤبد.

واشــار الى أن قائمة "عمداء الأسرى"، وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيو­ن على من مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاما، تتضمن 6 أســرى من القطاع، وأن اثنين من هؤلاء مضى علــى اعتقالهمــ­ا أكثر من 25 سنة، فيما يُعتبر الأســير ضياء الفالوجي المعتقل منذ 12 أكتوبر/ تشرين الأول 1992 الأقدم، ويُطلق عليه لقب عميد أسرى قطاع غزة.

وتعتقــل ســلطات الاحتــال أكثر من خمسة آلاف أســير فلسطيني، بينهم نساء وأطفال وكبار في الســن، ومــن بين العدد الإجمالي هناك أســرى يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة، ويشكو جميعهم من سوء المعاملة، ومن تعرضهم للإهانة والتعذيب، فيما هناك العديد منهم محرومون من زيارة الأهــل، ويقبع آخــرون فــي زنازين عزل انفرادي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom