Al-Quds Al-Arabi

«النهضة» التونسية: السبسي رفض عرضا ماليا خياليا من الإمارات لإقصائنا

المحاولة الثانية كانت من داخل الدولة وهي ما نراه الآن في البرلمان وتدعو إلى خطاب العنف والكراهية

-

تونــس- الأناضول: قــال عبد الكــريم الهاروني، رئيــس مجلس شــورى حركــة "النهضــة" التونســية، الأحــد، إن "الإمــارات حاولت إغــراء الرئيــس الراحل، الباجي قائد السبسي، بعرض مالي خيالي )لم يحدده( مقابل إقصاء النهضة من الحكم ومن الحياة السياسية ووضع حد للتجربة الديمقراطي­ة."

ويحكم تونــس حالياً ائتلاف من 4 أحزاب رئيســية وكتلة برلمانية، هي: حركة النهضة )إسلامية- 54 نائباً من 217(، التيار الديمقراطي )اجتماعي ديمقراطي- 22 نائباً(، حركة الشعب )ناصري- 15 نائباً(، حركة تحيا تونــس )ليبيرالي- 14 نائبــاً(، وكتلة الإصلاح الوطني )مستقلون وأحزاب ليبرالية- 16 نائباً(.

وتابــع الهارونــي: "ولكن السبســي ‪2019) )1926-‬ كرجــل دولة وطني رفض هــذا العرض، وأكد أن تونس ليســت للبيع، وأنها دولة مستقلة وشعبها حر وتعرف مصلحتها".

وكان السبسي رئيساً لحزب "نداء تونس" )ليبرالي( بين 2012 و2014، وتولى رئاســة الجمهورية التونسية من 2014 وحتى وفاته في 2019.

وأكــد الهارونــي أن "الثــورة الســلمية انطلقــت من تونس، ونحن لا نصدر الثورة ولا نســتوردها، وتونس اختارت مسارها، وتوجت بانتقال ديمقراطي توافقي لا إقصاء فيه.. وهي حريصة على أن تتفرغ لرفع التحدي الاقتصادي والاجتماعي".

وأطاحت ثورة شــعبية تونســية عام 2011 بالرئيس آنذاك، زين العابدين بن علي ‪2011(، )1987-‬ ثم انتقلت شرارة الثورة إلى دول عربية أخرى، بينها مصر، ليبيا، اليمن وسوريا.

وأضــاف أنــه "طيلــة الســنوات 10 كانــت هنــاك محاولات مــن القوى المعادية للثورة فــي العالم العربي

لإجهاض الربيع العربي وتطلع شــعوبنا للديمقراطي­ة، انطلاقاً من سوريا، مروراً باليمن ومصر وليبيا."

ويقــول منتقدون إن أنظمة حاكمة في دول خليجية، وخاصة الإمارات، تخشــى من وصول شــرارة الثورة

إليها، لــذا تقود ما تُعــرف بالثورة المضــادة، للإطاحة بالأنظمــة الحاكمــة فــي دول عربيــة شــهدت ثــورات شعبية أزاحت أنظمة حاكمة تُتهم بالاستبداد.

لكن هذا الاتهــام عادة ما تنفي صحته أبوظبي، التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع النظام الحاكم في مصر، التي شهدت في 3 تموز/ يوليو 2013 إطاحة بالرئيس آنذاك محمد مرسي )2012- 2013(، وهو أول رئيس منتخب بعد ثورة أطاحت بحكم حسني مبارك .)1981- )2011

وتابــع الهاروني أنّ "هذه الدول حاولت عبر وكلائها في تونس تعطيل وإجهاض التجربة التونسية".

واســتدرك: "تونس ليســت بلد الانقلابات، وجيشنا منحــاز للثورة وملتــزم بالديمقراط­ية ويتقــدم معركتنا ضد الإرهاب ويحظى باحترام كل التونسيين، ولا يمكن تزييف الانتخابات في تونس؛ لأنها تتم بإشراف هيئة مستقلة، وبمراقبة المجتمع المدني والإعلام الحر."

وأردف: "نظراً لفشــل كل المحــاولا­ت لتفجير الوضع الاجتماعــ­ي وتوظيــف معانــاة شــبابنا وجهاتنــا من البطالة ومن تأخر التنميــة، بقي لهذه الأطراف المعادية أن تحاول إجهاض التجربة التونسية من داخل الدولة، فكانت المحاولة الأولى مع الرئيس الباجي".

واستطرد: "لما يئســوا ذهبوا إلى )الجارة( الجزائر، وحاولوا مع الأطراف داخل الجزائر استهداف التجربة الديمقراطي­ة الناشئة في تونس، ولكن شقيقتنا الكبرى الجزائــر ردت عليهم بأن اســتقرار تونــس خط أحمر، فرجعوا خائبين."

وتابــع أن "المحاولــة الثانية كانت مــن داخل الدولة، وهي ما نراه داخل البرلمــان، من ظهور أصوات معادية للثــورة وللديمقراط­يــة، وتدعــو إلــى خطــاب الكراهية والعنف بين التونسيين."

وأردف الهارونــي قائــاً: "لــم يبــق لهــذه الأطراف ســوى أن تُكون أحزاباً وتشارك في العملية الانتخابية وتحاول تعطيل التجربة التونسيّة من داخل مؤسسات الدولة، وعلى رأســها البرلمــان.. فعملوا )يقصد الحزب الدســتوري الحر- 16 نائباً( على تعطيل عمله وأشغال لجانــه واســتهداف رئيســه راشــد الغنوشــي )رئيس حركة النهضة(."

واســتدرك: "بــاءت كل هــذه المحــاولا­ت بالفشــل؛ فالديمقراط­يــة التونســية قويــة ومؤسســات الدولــة شــرعية، والنهضة حركة توافقية تســعى إلى الوحدة الوطنية حتى تنجح تونس في رفع التحدي الاقتصادي والاجتماعي، الذي ازداد خطورة بعد كورونا."

وأعرب عــن "حرصهم داخل الحركــة على العلاقات الجيــدة مــع كل الــدول العربيــة فــي إطــار السياســة الخارجيــة للدولــة التونســية التــي ترفــض الانخراط في المحاور وتســعى إلى الحلول الســلمية بالحوار بين الأشقاء".

وشدد الهاروني على أن "النهضة تعمل في إطار هذه السياسة الرسمية، وتدافع عن المصالح العليا لتونس".

ويُنظــر إلى تونــس على أنهــا التجربــة الديمقراطي­ة الوحيــدة الناجحة بــن الدول العربية التي شــهدت ما تُعرف بالموجة الأولى من ثورات الربيع العربي.

 ??  ?? البرلمان التونسي
البرلمان التونسي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom