Al-Quds Al-Arabi

الجيش اليمني: مقتل 5 حوثيين في مواجهات في الضالع ومعارك مع قوات تابعة للإمارات في تعز

حزب الإصلاح يعلن اقتحام «أنصار الله» منزل رئيس كتلته البرلمانية

- اليمن- «القدس العربي»- وكالات

قتل 5 مسلحين حوثيين وجرح آخرون، أمس الأحد، في مواجهات مع قــوات الجيش اليمني في محافظة الضالع جنوبي البلاد .وجاء ذلك في بيان صادر عن المركز الإعلامي للقوات المسلحة )يتبع وزارة الدفاع(.

وأفاد البيان بأن «وحدات من الجيش الوطني استهدفت مجموعة من عناصر ميليشيات الحوثي أثناء محاولتها التسلل باتجاه قرية صولان ومنطقة الزيلة شــمالي مديريــة مريس في الضالــع، وتمكنت من قتل 5 منهم وجرح آخرين، فيما لاذ من تبقّى منهم بالفرار.»

وأضــاف أن «مدفعية الجيش تمكنت من تدمير إحدى الآليات القتالية التابعــة للميليشــي­ات الحوثيــة المتمركــز­ة فــي منطقــة يعيس شــمالي مريــس». وتخضع معظم محافظة الضالع لســلطة القوات الحكومية بما

ذلــك مركزها )مدينــة الضالع(، فيما لا يزال الحوثيون يســيطرون على بعــض مناطق المحافظة. وفي ســياق آخــر، أعلن حزب التجمــع اليمني للإصلاح، أكبر الأحزاب المعارضة لجماعة الحوثي، الأحد، أن مســلحين تابعــن للجماعة «اقتحموا» منــزل رئيس الكتلة البرلمانيـ­ـة للحزب، عبد الرازق الهجري بالعاصمة صنعاء و»سيطروا عليه».

وقــال موقع «الصحــوة نت» التابــع للحزب، الأحد، إن «ميليشــيات الحوثــي الانقلابيـ­ـة في صنعــاء اقتحمــت منــزل الهجــري بالعاصمة صنعــاء، وطردت الأســرة التــي تقطنه بالقوة وســيطرت عليــه»، دون تفاصيــل. والنائب الهجــري غادر صنعاء مع نواب وسياســيين آخرين بعد ســيطرة الحوثيين عليها بقوة الســاح في عام 2014 خشــية بطش الجماعة.

ويعــد الإصــاح أكبر الأحــزاب اليمنية التــي وقفت ضــد الحوثيين،

ومعروف بتأييده عمليات التحالف العربي، وهناك مقاتلون في جبهات الجيــش الحكومي منتمون للحــزب، فيما يتهم الحوثيــون عادة الحزب بأنه شــريك فيما يصفــوه بـ «العدوان على اليمن»، مــا جعل العلاقة بين الطرفــن في توتــر دائم. ويــرى معارضو الإصــاح أن الحــزب امتداد لحركة الإخوان المســلمين، فيما سبق أن شــدد الحزب في أكثر من بيان بأنه حزب يمني خالص غير مرتبط بأي حركات خارجية.

أما فــي الجنوب، فاندلعــت مواجهــات عنيفة، الســبت، بين الجيش وقوات ميليشــيات أبو العباس )قيادي ســلفي( المدعومــة إماراتياً في محافظة تعــز جنوب غربي اليمن، وفق مصدر عســكري. وقال المصدر، مفضــاً عــدم ذكــر اســمه كونه غيــر مخــول بالتصريــح للإعــام، إن «اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوة من الجيش ومسلحين من ميليشيات أبــو العباس )قيادي ســلفي( المدعومــة إماراتياً حاولوا الســيطرة على

موقــع عســكري في مدينــة التربــة جنوبي تعــز.» وأضــاف المصدر أن «الجيــش تصــدى للهجوم وأوقع 8 جرحــى من المهاجمــن، اثنان منهم فــي حالة خطيرة»، دون أن يوضح ما إذا كانت القوات الحكومية تكبدت خسائر بشرية من عدمه.

وأوضح أن «المدينة )التربة( تشهد منذ أيام تحشيداً عسكرياً تشارك فيه ميليشــيات أبو العباس، وقوات طارق صالح )نجل شــقيق الرئيس الراحل علي عبــد الله صالح( المدعومتان إماراتياً، مســنودتان بعناصر متمردة من اللواء 35 مدرع بتعز».

وأضاف: «يهدف التحشيد للسيطرة على مواقع عسكرية جنوب تعز والتحكم بالخط الرابط بين محافظتي تعز وعدن )جنوب غرب(؛ بهدف فرض حصار على مركز المحافظة )خاضع لســيطرة القوات الحكومية( من الجهة الجنوبية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom