Al-Quds Al-Arabi

ترامب يهاجم «اليسار الراديكالي» في خطاب الاستقلال

عشرون منظمة حقوقية تدعو للتظاهر أمام نصب أبراهام لينكولن في واشنطن

-

واشنطن- «القدس العربي»- وكالات:

احتفــل الرئيس الأمريكــي دونالــد ترامب بذكرى استقلال الولايات المتحدة السبت بخطاب اتسم بطابع انتخابي في بلد يشهد انقســامات حادة، وسط ارتفاع عــدد الإصابات بفيــروس كورونــا المســتجد مجدداً والتظاهرات ضد العنصرية. وقال ترامب، في مراســم جرت في حديقة البيت الأبيض: «نحن في طريقنا لدحر اليســار الراديكالي والماركسيي­ن والفوضويين ومثيري الشغب واللصوص». وخلافاً للخطب الرئاسية الداعية في هذه الذكــرى إلى تعزيز الشــعور الوطني ووحدة الأمريكيــ­ن، هاجم الملياردير الجمهوري أيضاً وســائل الإعلام التي «تتهم معارضيها ظلماً بالعنصرية.»

وقــال ترامب قبــل أربعة أشــهر مــن الانتخابات الرئاســية: «بقدر مــا تكذبون وتفتــرون )...( بقدر ما ســنعمل من أجل قول الحقيقة وســننتصر». كما حمل ترامب بعنــف على الصــن التي ســجلت أول إصابة فيها بفيروس كورونا المســتجد، مؤكــداً أنها «يجب أن تُحاسَب .»

وبقي الرئيس الأمريكي وفياً للرســالة التي يكررها منذ أيام، مقللاً مرة جديــدة من خطورة الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بكوفيد-19 الذي يثير قلق السلطات الصحية. وقال ترامب : «حققنا تقدماً كبيراً واستراتيجي­ة تعمل بشكل جيد». وتابع ترامب، بلا دليل، أن 99 ٪ من حالات الإصابة بفيــروس كورونا في الولايات المتحدة «غير ضارة تمامــاً». وفي واقع الأمر، ســجلت ولايات أمريكية كثيرة رقماً قياســياً لحــالات الإصابة بمرض كوفيد-19. ففي تكســاس وحدها أدخل 7890 شــخصاً المستشــفي­ات بعد 238 حالة نقل جديدة للمستشفيات خلال الأربع والعشرين ســاعة الماضية. وهذه السنة، بدت احتفــالات الرابع مــن تموز/يوليو، التي تشــهد تقليدياً عروضاً وحفلات شواء وألعاباً نارية، محدودة في جميع أنحاء الولايات المتحدة بســبب انتشار وباء كوفيد-19. وقبل ســاعات من خطــاب ترامب، أعلنت ولاية فلوريدا عن عدد قياسي من الإصابات بالفيروس بلغ 11 ألفاً و458 في الساعات الـ24 الأخيرة.

عنصرية ممنهجة

وفي مواجهة حجم الأزمة، أعلــن كارلوس خيمينز، رئيس بلدية منطقة ميامي ويد التي يبلغ عدد ســكانها 2.7 مليون نســمة، الجمعة، حظــراً للتجول اعتباراً من الســاعة 22,00 بالتوقيت المحلي. وأوضح خيمينيز أن «الهدف هو منع الســكان من المجازفــة ومن التجول مع الأصدقــاء في مجموعــات، بعدما تبين أن ذلك يشــكل عاملاً لانتشار ســريع للفيروس». وفي أتلانتا في ولاية جورجيا وناشــفيل بولايــة تينيســي، ألغيت حفلات موســيقية أو ألعــاب ناريــة. أما في هيوســن )ولاية تكساس( التي تعد بؤرة للوباء في الجنوب، فقد احتفل الأميركيون بهذا العيد الوطني عبر الإنترنت.

وعلى الرغم من الوباء، بقيت ساحة «ناشونال مول» الهائلة التي تضم نصباً رسمياً في العاصمة الاتحادية، ومحيطها، مفتوحــن للجمهور لألعــاب نارية وصفت بـ»الضخمة». وبعد الخطاب الرئاســي العنيف، قامت طائرات من الحرب العالمية الثانية وســرية طائرات من وحدة «بلو اينجلز» التابعة للبحرية الأمريكية، بعرض جوي.

وتحيــي الولايــات المتحدة فــي هذه الذكــرى يوم إعلان 13 مســتعمرة بريطانية فــي 1776 انفصالها عن المملكة المتحدة وتأسيســها الولايات المتحدة الأمريكية. وتأتي الاحتفالات بالذكرى هذه الســنة ببعض المرارة. فمنذ وفاة جورج فلويد، الرجل الأســود الذي قتل على

يد الشــرطة، تشــهد الولايات المتحدة حركة تاريخية ضد العنصرية تشــبه تلك المطالبة بالحقوق المدنية في ســتينيات القرن الماضي. وفي جميع أنحاء البلاد، دعي إلى تجمعات من أجل العدالة والمســاوا­ة العرقية وضد حكومة الرئيس ترامب.

وفي واشــنطن، دعــت حوالي عشــرين منظمة إلى التظاهــر خصوصاً أمام نصب أبراهــام لينكولن، الذي ألقى من أمامه زعيم حركة الحقــوق المدنية مارتن لوثر كينغ خطابه الشــهير «لدي حلم» في 1963. كما أســقط متظاهرون تمثال كريســتوفر كولومبوس، السبت، في مدينة بالتيمور الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، في أحــدث هجوم يســتهدف معالم أو تماثيل لشخصيات تاريخية تتعلق بالعبودية أو الاستعمار.

وظهر في صور نشــرتها صحيفــة «بالتيمور صن» الأمريكية متظاهرون يقومون بإسقاط تمثال كولومبس بواســطة حبل بالقرب من منطقة ليتل إيتالي. وتغيرت النظرة العامة إلــى كولومبوس، الذي طالما تم الإحتفاء به بأنه «الشــخص الذي اكتشــف أمريكا » على أنه رمز قدوم الأوروبيين والاستيلاء على أراض لا تعود لهم.

وتطــرق ترامب إلى كولومبوس فــي خطابه، قائلاً: «ســنقاتل معاً من أجل الحلم الأمريكي، وســندافع على أســلوب الحياة الأمريكية الذي بدأ في عام 1492 عندما اكتشــف كريســتوفر كولومبوس أمريكا، وســنحميه ونحافظ عليــه»، مهاجماً بذلــك المتظاهرين المناهضين للتمييز العنصري. وتابع: «لن نسمح أبداً لحشد غاضب بهــدم تماثيلنا ومحو تاريخنا وتعليــم أطفالنا». وكان ترامــب قد طلب من الشــرطة في وقت ســابق الجمعة اعتقال وملاحقة أي شخص يلحق ضـرراً بمـعالم أثرية.

 ??  ?? تحميل تمثال كولومبوس، الذي أطاح به المتظاهرون على شاحنة في مينيسوتا
تحميل تمثال كولومبوس، الذي أطاح به المتظاهرون على شاحنة في مينيسوتا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom