Al-Quds Al-Arabi

مقتل معارض شيشاني بالرصاص في النمسا

-

■ فيينا- أ ف ب: أوقفت الشرطة النمساوية روسياً من الشيشان في أعقاب مقتل معارض شيشاني بالرصاص، على ما أفاد مسؤولون الأحد. وعثــر على رجل يبلغ 43 عاماً الســبت مقتولاً قرب العاصمة فيينا بطلقات نارية، حســب ما أعلنت الشــرطة فــي بيان. وذكرت الشــرطة أنها أوقفت رجلاً يبلغ 47 عاماً في مدينة لينز على بعد 200 كلم من فيينا، مشيرة إلى أن «دوافع الجريمة لا تزال غير واضحة.»

وســبق أن قدّم القتيل أدلة فــي جريمة قتل فــي أوكرانيا العام 2017 شهدت إصابة رجل شــارك في خطة لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومقتل زوجته في هجوم بالرصاص قرب كييف، على ما أفادت وزارة الداخلية الأوكرانية. وأوضحت الشرطة النمساوية أنّ الشيشاني القتيل طالب لجوء دون أن تقدم مزيداً من التفاصيل. وأفاد المتحدث باســم الادعاء العام في النمســا أن القتيل معارض للحكومة في الشيشان ويدعى مارتن بي، مضيفاً أنّ المحققين يسعون للحصول على قرار من المحكمة لاحتجاز المشتبه به.

ويعيش المشــتبه به في النمسا لكنّه يتحدر من منطقة الشيشان. ويأتي الحادث وســط قلق متزايد على أمن المعارضين الشيشانيين في المنفى. وفي شــباط/فبراير الفائت، صد مدون شيشاني معارض للرئيس رمضــان قديروف مهاجماً مســلحاً بمطرقــة. وفي كانون الثاني/يناير، عُثر على زعيم المعارضة الشيشــاني­ة، عمران علييف، مقتــولاً في غرفة فــي فندق بمدينة ليل بشــمال فرنســا، وأوردت التحقيقات تعرضه للطعن 135 مــرة. ويحكم قديروف، وهو حليف الرئيس بوتين، الشيشــان منذ عام 2007، وقُتل العديد من خصومه في ظروف مريبة في الســنوات الأخيرة، بما في ذلك خارج روســيا الاتحادية. والشيشــان جمهورية روســية ذات أغلبية مســلمة في شمال القوقاز.

وأثارت حربان مع روســيا في تســعينيات القرن الفائت موجة من الهجرة، مع توجه العديد من الشيشــاني­ين إلى أوروبا الغربية. واختار مزيد من مواطني البلد المســلم الصغير المنفى الاختياري في الســنوات الأخيرة بســبب خلافات مع قديروف الموالي للكرملين، والذي يتهمه ناشطون حقوقيون بارتكاب انتهاكات متكررة لحقوق الإنسان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom