Al-Quds Al-Arabi

فرنسا: تخريب جدارية تكريماً لجورج فلويد وأداما تراوري

-

■ بوبينيي- أ ف ب: تعرضت جدارية مرسومة في ضواحي باريس تكريمــاً لجورج فلويد وأداما تراوري، وهو فرنســي أســود توفي أثناء اعتقالــه فــي عــام 2016، للتخريــب ليل الســبت الأحد، وفق مــا أعلنت الســلطات المحلية. وأظهرت مشــاهد بثتها قناة بي إف إم تي في كتابة عبــارات «ابتــزاز» و»ســرقة» و»كفى تــراوري» و»لص المــرأة الحامل» بالأبيــض والأحمر على وجهي الرجلــن. وأثارت هــذه الجدارية، التي رســمتها مجموعة من الفنانين المحليين في ســتان بالقــرب من باريس، جدلاً منذ تنفيذها في منتصف حزيران/يونيو.

وفي 22 حزيران/يونيو، تظاهر 200 شــرطي في بوبينيي، أمام مركز

محافظة ســن ســان دوني، تنديداً بالنص المدون على اللوحة الجدارية «ضد العنصرية وعنف الشرطة.»

وأبلغ محافظ ســن ســان دوني، بعد اســتقباله وفداً من الشــرطة، عمدة المدينة الذي دشــن الجدارية بوجوب تعديل النص. وكلف الأخير محاميه «درس التبعات التي ستقدم للمحافظ.»

واعتبر وزير الداخلية، كريســتوف كاســتانير، في اليــوم التالي، أن اللوحــة تظهر «مزيجاً مخجلاً بين العنصرية والعنف والشــرطة» داعماً «مبــادرة» المحافظ. وتمثــل الجدارية علــى خلفية زرقــاء وجهي جورج فلويد، وهو أمريكي أسود قتل خنقاً على يد شرطي أبيض أثناء اعتقاله

في الولايات المتحدة، وأداما تراوري، وهو شــاب فرنســي أسود توفي فــي تموز/يوليــو 2016 إثر اعتقاله من قبل الشــرطة فــي منطقة بومون سور واز، بالقرب من باريس. والتحقيق في وفاة الأخير لا يزال قائماً.

وتمكنت أخته آســا تراوري من جمع آلاف الأشــخاص في العاصمة في بداية حزيران/يونيو ومئات آخرين في بقية أنحاء فرنسا. وتحدثت صحف أمريكيــة عنها في الأيام الأخيرة وكتبت المغنية ريهانا منشــوراً على وســائل التواصــل الاجتماعــ­ي مشــيدة بالتزامها. وفي فرنســا، لا تــزال مواقفها تثيــر الجدل، إذ اســتنكر العديد مــن المثقفين «إضفاء الصبغة العنصرية» على النقاش العام، في تحد لـ»مبادئ الجمهورية.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom