Al-Quds Al-Arabi

الإمارات: إعادة هيكلة واسعة النطاق للحكومة لمواجهة التداعيات الاقتصادية لكورونا وتسريع عملية اتخاذ القرارات

-

■ دبــي - وكالات الأنبــاء: أعلنت الإمارات أمــس الأحد إعادة هيكلة واسعة النطاق للحكومة شملت دمج وزارات وهيئات حكومية وتعيين وزيرين جديدين للاقتصاد وللصناعة وأمهلت الحكومة عاما لتحقيق أهداف جديدة.

وأعلن الهيكل الجديد للحكومة الشــيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبــي ونائب رئيــس الإمارات، على حســابه الرســمي على «تويتر». وبموجب ذلك جرى تعيين ســلطان الجابر، رئيس شــركة بترول أبوظبــي الوطنية «أدنوك»، وزيــرا للصناعة والتكنولوج­يا المتقدمة وتعيين عبد الله المري وزيرا للاقتصاد.

وشــملت التعديلات دمج وزارتــي الطاقة والبنيــة التحتية في وزارة واحدة، وتعيين ســهيل المزروعي، وزير الطاقة الحالي، وزيرا لها. وقال مصدر مُطَّلع أن الجابر ســيحتفظ بمنصبه رئيسا تنفيذيا لـ»أدنــوك». وفي الشــهر الماضي، قال الشــيخ محمــد أثناء إعلان خطط إعادة هيكلة الحكومة للمرة الأولى أن التغييرات تهدف أيضا لمساعدة البلاد على التعامل مع تبعات جائحة فيروس كورونا.

وأضــاف «هدفنا من التغييــرا­ت الهيكلية هو حكومة أســرع في اتخاذ القرار وأكثر مواكبــة للمتغيرات، وأفضل في اقتناص الفرص وفي التعامل مع المرحلة الجديدة في تاريخنا، حكومة مرنة وسريعة هدفها تعزيز منجزات ومكتسبات الوطن.»

وأشار بن راشد إلى إلغاء 50 في المئة من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها لمنصات رقمية خلال عامين، لافتــًا إلى دمج حوالي 50 في المئة من الهيئات الاتحادية مع بعضها أو ضمن وزارات، واستحداث

مناصــب وزراء دولة جدد، وخلــق مناصب رؤســاء تنفيذيين في قطاعات تخصصية «نحتاجها للعبور بقوة للمستقبل».

وتحدث عن إنشــاء وزارة للصناعة والتكنولوج­يا المتقدمة تعمل علــى تطوير القطاع الصناعــي في الدولة، ودمــج هيئة المواصفات والمقاييس معهــا، ونقل وزارة الدولة للعلــوم المتقدمة لتكون تحت مظلتها. وكذلــك إلحاق «برنامج زايد للإســكان» والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية بالوزارة الجديدة.

وأشــار بن راشــد إلى تعيين ثلاثة وزراء ضمن وزارة الاقتصاد ، عبداللــه بن طوق المري وزيراً للاقتصــاد ومعه أحمد بالهول وزير دولــة لريادة الأعمــال والمشــاري­ع الصغيرة والمتوســط­ة ، وثاني الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، مؤكدا أن الاقتصاد الوطني أولوية إستراتيجية مطلقة.

ولفــت إلى دمج المجلــس الوطني للإعلام والمؤسســة الاتحادية للشــباب مع وزارة الثقافة لتكون وزارة الثقافة والشــباب وتضم وزيرتين، هما شــما المزروعي وزيرة دولة للشــباب، ونورة الكعبي وزيرة للثقافة والشــباب، موضحاً أنه تم نقــل وكالة أنباء الإمارات لشــؤون الرئاســة. وأوضح أنه تم اســتحداث منصب وزير دولة للاقتصاد الرقمــي والذكاء الاصطناعي وتطبيقــات العمل عن بُعد، وتعيــن عمر العلماء مســؤولاً عن هذا الملف، مؤكــدا أن بيئة العمل المستقبلية في التطبيب والتعليم والتجارة ستتغير بشكل كبير.

وأعلن بن راشــد عــن تعيين حمــد المنصوري رئيســاً للحكومة الرقمية دولة الإمارات، لافتاً إلــى أن الهدف هو الوصول إلى «نافذة

رقمية واحدة للحكومة، وتحول رقمي شــامل لان المتغيرات الأخيرة أثبتت أن الحكومة الرقمية هي خيار إســتراتيج­ي لا غنى عنه ، وأمن اقتصادي لاستمرارية الأعمال في أية ظروف».

وكشــف عن تعيين محمد حمد الكويتي رئيســاً للأمن السيبراني في حكومة دولة الإمارات، قائــًا «إن أمن حكومتنا الرقمية هو جزء أساسي من أمننا الوطني الشامل، وحماية حدودنا الوطنية الرقمية جزء لا يتجزأ مــن حماية كامل ترابنا الوطني». كما أعلن بن راشــد عن تعيين مريم الحمادي أميناً عاماً لمجلس الوزراء، ومحمد ســلطان العبيدلي رئيســاً للشــؤون القانونية في حكومة الإمارات ، وأحمد ماجد البدواوي أميناً عاماً مساعداً.

وأشــار إلى نقل ملف «جودة الحياة والســعادة» لوزارة تنمية المجتمع، وإلحاق الهيئة الاتحادية للموارد البشــرية، بمكتب رئاسة الوزراء، وتعيــن عهود الرومــي وزيرة دولــة للتطوير الحكومي والمستقبل. ومن المتوقع أن تتضمن التغييرات المواكبة لعملية إعادة الهيكلة تخفيضات في عدد الوظائف الحكومية.

ويواجه اقتصاد الإمارات أزمة سيولة نتيجة تراجع أسعار النفط، التي وصلت في أبريل/نيســان إلى أدنى مستوى لها في 20 عاما عند 16 دولاراً للبرميل.

ورغم تحســن الأســعار بعــد اتفــاق مجموعة «أوبــك+» على تخفيضات غير مســبوقة في الإنتــاج، إلا أن الســعر الحالي الذي يحوم حول 42 دولاراً للبرميل ما زال بعيدا عن ســعر 70 دولاراً الذي تحتاجه الإمارات للوصول إلى نقطة التوازن في ميزانيتها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom