Al-Quds Al-Arabi

تراجع الريال الإيراني لمستوى قياسي بسبب تداعيات الوباء والعقوبات الأمريكية

-

■ دبي - رويترز: تراجع الريال الإيراني إلى مستوى منخفض جديد أمام الدولار في السوق غير الرســمية، في ظل الضغوط التي يتعرض لها الاقتصاد جراء فيروس كورونا والعقوبات الأمريكية. وذكر موقع «بونباست دوت كوم» المتخصص في أسعار الصرف الأجنبي أن الدولار بيع بما يصل إلى 215500 ريال مقابل 208200 ريال.

وقال الموقع الالكتروني لصحيفة «دنيا الاقتصاد» اليومية أن الدولار ســجل 215250 ريالا مقابل 207500. ويبلغ ســعر الصرف الرســمي 42 ألف ريال للدولار، ويســتخدم في الغالب لواردات الأغذية والأدوية التي تدعمها الدولة.

واســتمر التراجع في العملة الإيرانية رغم تطمينات محافــظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، الأسبوع الماضي بأن البنك ضخ مئات الملايين من الدولارات لتحقيق الاستقرار في سوق العملة. وخسر الريال نحو 70 في المئة من قيمته في الشهور التالية لانسحاب أمريكا مــن التفاق النووي مــع إيران في ظل تهافــت الإيرانيين على العملة الأمريكية خشــية تأثير العقوبات التي فرضتها واشــنطن على صادرات النفط الحيوية ومــا يترتب عليها من أضرار جسيمة بالاقتصاد.

من جهة ثانية قــال وزير الخارجية الإيرانــي، محمد جواد ظريف، أمــس الأحد أن بلاده تواصل الجهود لشطب الدولار من التعاملات الاقتصادية مع بعض الدول الأخرى وإحلال آلية مقايضة السلع محله. ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عنه القول، في جلسة استماع في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، أن شــطب الدولار من التعاملات الاقتصادية مع بعض الدول من شأنه تخفيف وطأة الحظر، مشــيرا إلى أن آلية المقايضة «حققت نجاحات» و «أحبطت أهدافا أمريكية مناوئة لإيران». وشــدد على أن «كافة الجهــود منصبة لتقليل ضغوطات العقوبات»، وأن «وزارة الخارجية تسعى للعب دور تسهيلي رغم أنها ليست معنية بشكل مباشر في الشأن الاقتصادي». وتواجه إيران تحديات اقتصادية كبيرة في ظل أزمة كورونا وتأثيرات العقوبات الأمريكية. وكانت الولايات المتحدة قد انســحبت عام 2018 بصورة أحادية من الاتفاق النووي الذي كان يهدف لمنع طهران من الحصول على ترسانة نووية مقابل تقديم مزايا اقتصادية لها.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطــا قصوى على إيران لإجبارها على التفاوض على اتفاق أوســع يتجاوز برنامجهــا النووي، إلا أن طهــران تؤكد أنها لن تدخل في أيــة مفاوضات مع الولايات المتحدة ما لم تعد واشــنطن الأمور لما كانت عليها وترفع كافة العقوبات التي فرضتها على إيران بعد انسحابها من الاتفاق.

وساهم تراجع أسعار النفط وانحسار النشــاط الاقتصادي العالمي في اتساع نطاق الأزمة الاقتصاديـ­ـة داخل البلاد التي ســجلت أيضا أكبر عدد للوفيات بفيروس كورونا في الشــرق الأوسط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom