Al-Quds Al-Arabi

بريطانيا: صفقة قريبة مع «سانوفي» و«غلاكسو سميثكلاين» بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني لشراء لقاح كورونا

-

■ لنــدن - رويترز: ذكــرت صحيفة «صنداي تايمز» أمس الأحد أن بريطانيا اقتربت من التوصل إلى صفقة بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني )624 مليون دولار( مع شــركتي «ســانوفي» الفرنسية و«غلاكســو ســميثكلاي­ن» البريطانية للحصول على 60 مليــون جرعة من لقــاح محتمل تطوره الشركتان للوقاية من فيروس كورونا.

وأضافت الصحيفــة أن بريطانيا تبحث خيار شــراء اللقاح إذا ثبتت فاعليتــه في تجارب على البشر من المقرر أن تبدأ في سبتمبر/أيلول.

ولــم يتســن بعد الحصــول علــى تعليق من «ســانوفي» على التقرير في حين أحجم متحدث باسم «غلاكسو سميثكلاين» عن التعليق.

وقالت متحدثة باسم وزارة الأعمال البريطانية التي تتولى مســألة إمداد بريطانيــا باللقاحات المحتملة للفيروس، أن المحادثات جارية مع أطراف مختلفــة للحصول على اللقــاح، لكنها لم تؤكد ما إذا كانت تشــمل مشروع «ســانوفي» و»غلاكسو سميثكلاين».

وأضافــت «فريق العمل المعنــي باللقاحات في الحكومــة منهمك في تعامل نشــط مــع مجموعة كبيرة من الشــركات في المملكة المتحدة والخارج للتفاوض على الحصول على لقاحات». وأضافت «الإعلان الملائــم عن هذه الترتيبات ســيتم عند إتمام وتوقيع الاتفاقات مع أي من هذه الشركات».

وتعمل «ســانوفي» علــى لقاحــن محتملين للفيروس19، يســتخدم أحدهما عقارا مســاعدا تنتجه «غلاكسو سميثكلاين» لتعزيز فعاليته.

والإطار الزمني للتجارب الســريرية للشركة متأخــر مقارنــة بشــركة «مودِرنــا» وجامعــة أوكســفورد بالتعاون مع شركة «أســترا زينيكا» وتحالف «بيو إن تــك» و»فايــزر»، التي احتلت مشروعاتها العناوين الرئيسية للصحف لانتقالها إلى إجراء تجارب على البشر في وقت قريب ربما في مارس/آذار المقبل.

وقالت «ســانوفي» و»غلاكسو ســميثكلاي­ن» أنهما تعطيان الأولوية للجودة على الســرعة في تطوير لقاح.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom