Al-Quds Al-Arabi

اتصالات روسية ـ تركية ـ إيرانية مكثفة لبحث مستقبل الأوضاع في إدلب

- إسطنبول ـ «القدس العربي» ـ من إسماعيل جمال:

يبدو أن بحث مستقبل إدلب وضع على نارٍ حامية، فعقب يوم واحد من سحب الجيش التركي نقطة مراقبة عسكرية من شمالي سوريا، في ظل خشــية من حصول هجوم جديد للنظام السوري على إدلب، جرى اتصال هاتفي بــن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الإيراني حســن روحاني، بالتزامن مع توجه وفد تركي إلى موســكو لعقد مباحثات تتركز حول الملف السوري مع المسؤولين الروس. ومســاء الخميس، أعلنت دائرة الاتصال في رئاســة الجمهورية التركية أن أردوغــان وروحاني تباحثا هاتفياً حول العديد من القضايا الثنائية والإقليمية و«على رأسها الملف السوري».

وأشــار أردوغان إلى «ضرورة التحرك ســوياً ضد تنظيم «ي ب ك/ بي كا كا» الإرهابي بنظر تركيا والذي «يهدد وحدة ســوريا وســامتها، والحفاظ على وقف إطلاق النار فــي إدلب، من أجل الخروج بنتائج إيجابية للجهود المشــتركة لضمان الاستقرار». في ســياق متصل، قال تلفزيون «سي أن أن تورك» إن وفداً تركياً رسمياً برئاسة مساعد وزير الخارجية سادات أونال، توجه إلى العاصمة الروسية موسكو من أجل بحث آخر التطورات المتعلقة بالملفين الســوري والليبــي. ويضم الوفد مســؤولين من وزارة الخارجيــة والدفاع إلــى جانب الاســتخبا­رات التركية. وقالت المصادر الخاصــة بالقناة إن المباحثات ســوف تتركز على الملف الســوري، وبشــكل خاص على التطورات الأخيرة في إدلب، لا سيما توقف الدوريات التركية الروســية المشتركة على الطريق الدولي أم 4 والتطورات المتعلقة ببدء أنقرة بســحب بعض نقاط المراقبة التركية المحاصرة فــي ريفي حماة وحلب ومحيط إدلب. والأربعاء، بحث وفدان روســي وإيراني التطورات في ســوريا بشكل عام وإدلب بشكل خاص.

وأوضحت مصادر إيرانية أن مساعد وزير الخارجية الإيراني علي أصغر حاجي التقى مبعوث الرئيس الروســي إلى ســوريا ألكســندر لافرنتييف في العاصمة طهران، وبحثا التطورات في سوريا والوضع الميداني في إدلب.

ويبــدو أن الاتصــالا­ت الروســية والإيرانيـ­ـة مــن جانب، والروســية التركية، والتركية الإيرانية المنفصلة، تبحث بدرجة أساسية مستقبل الأوضاع في محافظة إدلب، حيث ترجح موسكو وطهران الخيار العســكري للســيطرة على الطريق الدولي أم 4 والمناطق الواقعة إلى جنوب منه، وحصــر ما تبقى من معارضة مدنية وعســكرية في شــريط ضيق قرب الحدود الســورية مع تركيا، بينما تســعى أنقرة بكافة الوسائل التوصل إلى تفاهمات جديــدة تمنع تفجر الأوضاع العســكرية فــي المحافظة. ويتوقع أن تكشــف الأيام المقبلة عما إذا كانت الأوضاع تتجه نحو الحل العسكري أم السياسي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom