Al-Quds Al-Arabi

«الغارديان»: الرياض تقمع الناشطات وتنظم قمة للاحتفاء بالمرأة لتبييض سجلها

- لندن ـ «القدس العربي» من إبراهيم درويش:

نشــرت صحيفة «الغارديــا­ن» تقريراً أعدتــه إيما غراهــام ـ هاريســون، نقلت فيه عن شــقيقة السجينة السعودية لجين الهذلول قولها إن المشــاركي­ن في قمة المرأة التــي عقدت فــي الرياض هذا الأســبوع ضمــن فعاليات الســعودية التــي تقيمها اســتعداداً لقمة مجموعة العشرين المقررة نهاية الشهر المقبل، يغطون على ممارسات النظام الذي يقمع المرأة.

واعتقلــت لجــن الهذلول مــع عدد من الناشــطات الســعوديا­ت اللاتــي طالبن بتعزيز وضع المرأة السعودية والسماح لها بقيادة السيارة وإلغاء نظام الولاية الذي يخفــض وضعها إلى مواطنــة من الدرجة الثانية.

وقالت لينا الهذلول إن المشاركة في قمة المرأة كانت بمثابة تبييض لصفحة النظام وسجله الصارخ في معاملة المرأة.

ودعت المنسقة للقمة التي افتتحت يوم الأربعاء المشــاركي­ن والمشــارك­ات لتخيل «عالــم حصلت فيــه المرأة على المســاواة الحقيقيــة» كل هــذا فــي وقت تقبــع فيه الهذلول وزميلاتها في السجن وفقط لأنهن قاتلن لتحقيق هذا الحلم في الســعودية، كما قالت لينــا، مضيفة أن المشــاركي­ن في اللقاء «يعطون الشــرعية للنظــام الذي يســكت كل الأصــوات المطالبــة بحقوق الإنسان بما فيها أصوات النساء.»

وقالــت «الناشــطات خلــف القضبان والاتهامات الرسمية الموجهة إليهن متعلقة بنشاطهن». وعلقت أن المشاركات في القمة لو «لم يتحدثن عما يحدث في الســعودية فلن يتغير أي شيء.»

وتشــير الصحيفة إلى أن لقــاء المرأة حضرته الأمم المتحدة وممثلات عن البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، ولكن الاجتماع الدولي المزمع عقده في الشــهر المقبل كان مثار جــدل وانتقادات، فقد قاطع رؤســاء

بلديــات كل من لوس أنجليــس وباريس ولندن ونيويورك اجتماعاً لمناسبة مماثلة في الشهر الماضي مرتبطة بقمة العشرين، وهي القمــة الحضريــة 20 احتجاجاً على مصير المعتقلين السياسيين في السعودية.

ولطالمــا قــدم ولــي العهد الســعودي والحاكم الفعلي محمد بن ســلمان نفســه كمصلــح ، إلا أن ما قام بــه من إصلاحات مثل رفع الحظر عن قيادة المرأة للســيارات والسماح لها بحضور المباريات الرياضية كان عمليات سطحية كما يقول النقاد، ولم تغير الكثير من حياة الناس في بلد يخضع لملكية مطلقــة تطالــب بالطاعــة الكاملة للعائلــة المالكة. وحاولت الســعودية في الســنوات الأخيــرة إســكات المعارضين لهــا، ومن الأمثلة ســيئة الســمعة عملية قتل وتقطيع الصحافي الســعودي جمال خاشــقجي في القنصلية الســعودية في اســطنبول عام 2018. واعتقلــت الهذلول وأفرج عنها عدة مرات بسبب حملتها لرفع الحظر عن قيــادة المرأة للســيارة. وأعيد اعتقالها فــي أيار/مايــو 2018 وقبل فترة قصيرة من رفع الحظر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom