Al-Quds Al-Arabi

«اليونيفيل» تؤكد على الالتزام بالحفاظ على وقف الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل

- بيروت «القدس العربي» من عبد معروف:

احتفلت قوات الطوارئ الدولية في لبنان «اليونيفيل» بيوم الأمم المتحدة في مقرّها العام في جنوب لبنان، حيث أعاد رئيسها التأكيد علــى التزام بعثة الأمم المتحدة بالحفاظ على وقف الأعمال العدائية بــن لبنان وإســرائيل والعمل علــى إتاحة المجال لحــلّ طويل الأمد للنزاع بين البلدين.

وفــي حفــل أقيم أمــس، للمناســبة حضــره أفــراد «اليونيفيل» وفعاليــات محلية، ألقــى رئيس بعثــة «اليونيفيــ­ل» وقائدها العام اللــواء ســتيفانو ديــل كــول كلمة جــدد فيهــا التأكيد علــى التزام «اليونيفيــ­ل» الحفاظ على وقف الأعمــال العدائية وتعزيزه، مطالباً بمواصلة العمل بأعلى قدرٍ من التفاني من أجل السلام المستدام في جنوب لبنان.

ولفــت اللواء ديل كول إلــى أن «اليونيفيل» تعمل من أجل تحقيق أهدافها في الحفاظ على بيئة مؤاتية للســام والاستقرار الدائمين. معربــاً عن اعتــزازه بالســنوات الـــ 14 الماضية من الاســتقرا­ر غير المسبوق في جنوب لبنان، مشــدداً على ضرورة استمرار العمل من أجل ذلك مع التزام وإرادة الأطراف المعنية.

وأعــرب رئيس بعثــة «اليونيفيل» عن أمله بأن تســمح التطورات الجديدة التي يشــهدها جنــوب لبنان بالمضي قدماً فــي تنفيذ قرار

مجلــس الأمن الدولي 1701 وفي القضايا العالقة على الخط الأزرق. وخــال الاحتفال بالمناســب­ة، قدم رئيــس بعثة «اليونيفيــ­ل» أيضاً شهادات تقدير لعشــرة موظفين لبنانيين أكملوا 35 إلى 40 عاماً من الخدمة مع الأمم المتحدة.

تجدر الاشــارة إلى أن «اليونيفيــ­ل» احتفلت بيــوم الأمم المتحدة الخامس والســبعين، الذي يصادف في 24 تشــرين الأول/اكتوبر، قبل عطلة نهاية الأســبوع. كمــا أن مقرّ الأمم المتحــدة في نيويورك احتفل بالمناسبة أيضاً بحفل موسيقي افتراضي.

يتزامــن يــوم الأمم المتحدة مع الذكرى الســنوية لدخــول ميثاق الأمم المتحــدة حيّــز التنفيذ فــي عــام 1945. وبعد تصديــق غالبية الموقعين على هذه الوثيقة التأسيســي­ة، ظهرت الأمم المتحدة رسمياً

إلى الوجود. يتم الاحتفال بيوم 24 تشــرين أول باعتباره يوم الأمم المتحدة منذ عام 1948. وفي عام 1971 أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن تحتفل الدول الأعضاء بهذا اليوم كعطلة عامة.

وتأتــي احتفالات هذا العام في وقت يشــهد فيه العالم اضطراباً كبيراً، حيث تتفاقم أزمة صحية عالمية غير مســبوقة بسبب جائحة الكوفيد-19 التي تترافق مع آثار اقتصادية واجتماعية صعبة.

أضــاف اللواء ديل كــول في كلمته خلال الحفــل الذي جرى في بلدة الناقورة الحدودية ، إن هذا الوقت العصيب يذكر بوجوب بذل قصــارى الجهد خلال هذه الازمات وإيجاد فرصة للتغيير الإيجابي والنمو. كما أشــاد بجميع أفراد «اليونيفيل» الســابقين والحاليين، لتمسكهم بقيم الأمم المتحدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom