Al-Quds Al-Arabi

رئيس الحكومة السورية المؤقتة: النظام عاجز عن حل أزمة الخبز

-

■ أنقــرة الأناضول: قال رئيس الحكومة الســورية المؤقتة عبــد الرحمن مصطفى، إن نظام الأســد عاجز عن إيجاد حل لأزمتي الخبز والوقود في المناطق التي يسيطر عليها، داعياً إلى إنهاء هــذه الأزمة. وأضاف في تصريحات، أن الحرب التي يشــنها نظام الأســد ضد شــعبه، أدت إلى انتكاس الاقتصاد، وخلق مصاعب للشعب. وأشار إلى أن أجزاء كبيرة من آبار النفط، خارجة عن سيطرة النظام، فيما لا تكفي كميات الإنتاج التي يقوم بها، لسد حاجة المناطق التي يسيطر عليها.

وأوضح أن النظام يبرر فشــله في تأمين احتياجات الشــعب، بقانون «قيصر لحماية المدنيين السوريين» الذي أصدرته الولايات المتحدة ويقضي بفرض عقوبات على النظام السوري، وكل من يدعمه مالياً أو عينياً أو تكنولوجياً. وقال مصطفى إن الوضع الاقتصادي المتردّي وفشل النظام في تأمين احتياجات الشعب، كان قائماً أيضاً قبل إصدار القانون المذكور.

و»سيزر» أو «قيصر» هو الاسم الحركي لضابط منشق عن النظام السوري، كان قد سرب آلاف الصــور للانتهاكات المرتكبة بحق المعتقلين في ســجون ومعتقلات وأفرع أمــن النظام، والذي تم صياغة القانون باسمه، تحت عنوان «قانون قيصر لحماية المدنيين في سورية لعام 2019».

وأعرب مصطفى عن شعوره بالقلق والحرقة إزاء ما يعانيه سكان مناطق النظام من صعوبات في الحصول على الوقود والخبز، داعياً لإنهاء هذه الأزمة. وشــدد على أن أزمة الخبز والوقود في مناطق ســيطرة النظام، تفاقمت خلال الأســابيع الـ 3 الأخيرة، مبيناً أن النظام غير قادر على حل هذه الأزمة.

وأكد المعارض الســوري أن سكان مناطق ســيطرة النظام لا تثق بمبررات الأخير حول الأزمة القائمة. وحول أســباب أزمة الخبز، قال «مصطفى» إن المناطــق الصالحة لزراعة القمح هي خارج ســيطرة النظام أيضاً وتقع شمال وشــرق ســوريا لذلك فالكميات المنتجة في مناطق النظام غير كافية. وأفاد أن النظام حاول اســتيراد القمح من روســيا ولكن لم تتم الصفقة بسبب عدم قدرته على تسديد القيمة نتيجة عدم توفر العملة الأجنبية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom