Al-Quds Al-Arabi

مصادر إسرائيلية: الخرطوم وتل أبيب ستوقعان اتفاق تطبيع كامل للعلاقات

مسؤول إماراتي يدعو الإسرائيلي­ين لـ«تذوق القهوة العربية» في بلاده

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

يبــدو أن الســودان دخل فعــا على خط وحظيــرة التطبيع مع الاحتــال ضمن صفقة جديدة مع الولايات المتحدة. فقد نقلت صحيفة "يســرائيل هيوم" الاسرائيلي­ة أمس عن مصدر إســرائيلي مطلع قوله إنه بعد أشــهر طويلة من الجهــود والاتصالات المكثفــة مع الولايات المتحــدة قرر الســودان إقامة علاقــات كاملة معإسرائيل.

وذكرت الصحيفة التي تعتبر بوقا شخصيا لرئيس حكومة الاحتــال بنيامين نتنياهو أن البيان الرسمي والعلني حول القرار من المتوقع ان يصــدر نهاية اأاســبوع الحالــي أو مطلع الأســبوع المقبل، وعلى ما يبدو جــاء هذا بعد مكالمة هاتفية مشتركة للرئيس ترامب ورئيس المجلس السيادي المؤقت عبد الفتاح البرهان.

واضافت صحيفة "هارتس" في هذا السياق ان رحلة مباشــرة ونادرة انطلقــت الأربعاء الماضي منإسرائيل الى الخرطوم وعادت لاحقا الى تل أبيب.

وعلمت "يســرائيل هيوم" أنه كان على متن الطائرة وفدإســرائ­يلي رفيع من جهاز الموساد وديوان رئيــس الحكومة. واجتمــع الممثلون الاسرائيلي­ون الكبار في الخرطوم مع نظرائهم في الحكومة المؤقتة. وفــي نهاية المحادثات تم التوصل الى موافقة نهائيــة باعتراف متبادل بينإسرائيل والسودان.

يشــار الى ان نتنياهو أوقف جلسة المجلس الوزاري المصغر لشــؤون كورونا أول من امس

من أجل ما وصفهــا "حاجة قومية ملحة" وعلى ما يبدو كان هذا الامر لإطلاعه على أمر بشــأن مسألة السودان.

بدء عملية شطب السودان من قائمة الدول «الداعمة للإرهاب»

وكان وزير الخارجيــة الأمريكي مايك بومبيو قد أعلن أول من أمس ان شطب السودان من قائمة الــدول "الداعمة للإرهاب" بدأت، وان واشــنطن تعمل بجــدّ لحثّ الخرطوم علــى تطبيع علاقاتها معإسرائيل. وتابع بومبيو: "نحن نؤمن ان هناك قاعدة قانونية لمثل هذه الخطوة وأننا ســنحصل على تأييد مــن الكونغرس الأمريكــي على ذلك. شــددنا أمام الســودان انه توجد لديها مصلحة كبيــرة لاتخاذ قرار ســيادي لتطبيــع العلاقات معإســرائي­ل. نحن نأمل بأن ان السودان سيقوم بهذه الخطوة بأسرع وقت".

كما قــال إن الحكومة الجديدة في الســودان تحرز تقدما مذهــا، ووافقت على دفع 335 مليون دولار لـــ "ضحايــا الإرهاب" الأمريكيــ­ن وأبناء عائلاتهــم. منوها أنــه بعد تمرير هــذه الأموال، سوف يحذف الســودان من قائمة "الدول المؤيدة للإرهــاب" ، معتبرا أن الحديث يــدور عن عدالة بالنســبة للأمريكيــ­ن وخطوة كبيرة بالنســبة للسودان.

كما تطرق بومبيو في حديثه الى ســوريا وقال ان الولايــات المتحدة لا تنوي تغيير سياســاتها بالنســبة لســوريا بهدف العمل على الإفراج عن الصحافي الأمريكي اوســن تيس الذي خطف في

ســوريا قبل ثماني ســنوات وذلك على الرغم من الإعلان قبل عامين انه لا يزال حيا.

وأفادت وسائل إعلامية عربية قبل يومين لدى إعلان ترامب عن قرار إزالة الســودان من القائمة بعد دفعه التعويضات أن رئيس الحكومة عبد الله حمدوك قرر دعم اتفاق ســام معإسرائيل، الذي عارضه على مدار أشهر طويلة، على أساس انه "لا توجد صلاحية للحكومة الانتقالية في الســودان باتخاذ مثل هذا القرار".

مشاريع استثمارية إماراتية ضخمة في إسرائيل بمئات ملايين الدولارات

وفي سياق التطبيع شــدد نتنياهو في كلمه مســجلة له حول اتفاق السلام مع الإمارات في منتــدى "اتفاق ابراهيم" على ان"إســرائيل في طفرة سياســية غير مسبوقة" وان ما تحقق هو "ســام حقيقي" . وقدم نتنياهو مجددا الشكر للرئيس الأمريكي والولايات المتحدة على الدور الذي لعبته في تحقيق هذه الاتفاقات.

وقــال في مســتهل كلمتــه: "يوجــد لدينا الىن مســار تجاري جديــد، هذا ســوف يقدم الى مواطنيإســ­رائيل منتجــات بجودة أفضل وارخــص، الســماء مفتوحــة أمامنــا فــوق السعودية والاردن، هذا تغيير عظيم" .

كمــا ذكــر نتيناهو انــه خــال حديثه هذا الاسبوع مع ولي العهد الغماراتي محمد بن زايد تطرق الى "التعاون بــن الجانبين في مجالات الاســتثما­رات والطاقة والســياحة العديد من المجالات ، غضافة الى مكافحة انتشــار فيروس كورونــا. وكشــف ان الغمارات تنــوي اقامة مشاريع اســتثماري­ة ضخمة بمجالات متعددة بقيمــة مئــات ملايــن الــدولارا­ت. وأضاف نتنياهــو انه عمل على مدار ســنوات للتوصل الى هذا الســام وان هذا تحقق لسببين :الأول، موقفإســرا­ئيل الثابت ضد إيــران ، والثاني، تعزيز قوةإســرائ­يل العســكرية، الاقتصادية، السياســية والتكنولوج­يــة" .وشــدد على أن العالــم "يحتــرم القــوي" وان لا أحــد يرغب بالارتبــا­ط مع الضعيف. وشــدد نتنياهو على ان اتفاقات السلام تثبت ان إسرائيل في طفرة سياســية غير مســبوقة، في دول آســيا، وفي أمريكا الجنوبية. وتابع "هذا تغيير هائل، انهم يأتــون الينا، لأنهــم يدركون أننــا قوة عظمى في عدد من المجالات" وقــال إن هذه الاتفاقات "كسرت الفيتو الفلسطيني" .

نتنياهو ودود للغاية

في المقابل أكد وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المــري أن العلاقات الأمنية بين إسرائيل والإمارات يمكن أن تتبع الاتفاقيات التي وقعت قبل أيام بــن البلدين. وتابع"إن كل شــيء مطــروح على الطاولة فــي الوقت الحالي".

وقال فــي حديث لقنــاة "أي 24 "الصهيونية أمــس إن الإمارات تطمح إلــى تعميق العلاقات مع إسرائيل في كافة المجالات وخاصة الصحية والســياحي­ة التي تصب فــي تعزيــز التبادل الثقافي. وأضاف "اعتقد ان هذه العلاقة ستفتح الكثير من الفــرص، في العديد مــن القطاعات والمجالات… لدينا مشكلة جائحة كورونا وعلينا أن نعمل معا لإيجاد طرق لمكافحة الوباء. اعتقد ان هذه العلاقة ستذهب أكثر من ذلك". وعبر بن طوق عن ســعادة بلاده من تطبيع العلاقات مع إسرائيل، قائلا "ليس فقط للإمارات بل للشباب. شباب الوطن وشباب البلدين وشباب المنطقة. إنه شيء نفخر به للغاية" . وأشاد كذلك بثقافة القهوة في بــاده، ودعا الإســرائي­ليين لتذوق "القهوة العربية التقليدية" .

وأشــار مســاعد وزير الخارجية الإماراتية والتعــاون الدولــي للشــؤون الثقافيــة والدبلوماس­ية عمر سيف غباش إلى تطلع أبناء شعبه للقاء الإسرائيلي­ين وتبادل الثقافة معهم.

في حديــث للقنــاة المذكورة تابع "ســيجد الإسرائيلي­ون عند زيارتهم الإمارات قدرا كبيرا من حســن النوايــا، وأنا بنفســي متفاجئ، لم أكن اتوقع حســن النوايا هذه من الإسرائيلي­ين بالنظــر إلى الخطابات التي بــرزت في الإعلام الورقــي والمرئي. لذلــك ممكــن أن نعتبر هذه ميزة"، مشيرا إلى أن الإماراتيي­ن "تواقون لمقابلة الإسرائيلي­ين" .

وفي حديثــه عن اجتماعه مــع نتنياهو قال مســاعد وزير الخارجيــة الإماراتيـ­ـة "التقينا رئيس الــوزراء نتنياهــو عند درجات ســلم الطائرة، انه ودود للغاية، أكرر مرة أخرى، هذا ليس ما اعتدنا عليه من خلال وسائل الإعلام".

يشار إلى أنه وبالإضافة إلى اتفاقية الإعفاء من تأشــيرات السفر، وقع مســؤولو إسرائيل والإمــارا­ت في مطار بــن غوريــون على اربع اتفاقيات تتعلق بالاســتثم­ار والتعاون العلمي، واتفاقيــة للطيران تســمح بتســيير 28 رحلة أسبوعيا بين الجانبين.

غانتس للولايات المتحدة

بالتزامــن بــدأ وزيــر جيش الاحتــال بيني غانتس زيارة إلى واشنطن، يبحث فيها مع نظيره الأمريكي مارك أسبر، قضايا تتعلق بالأمن القومي الإسرائيلي.

وقبل مغادرتــه مطار بن غوريــون، قال "إلى جانب مكافحة كورونا، أعداؤنا لا يهدأون للحظة. رأينــا ما حــدث الثلاثاء مع النفق فــي الجنوب، ونعرف التحديات في كل الســاحات، وسنواصل الاهتمام بدولة إسرائيل، سواء في كورونا أو في الأمن".

موضحا أن سفره إلى واشــنطن بمهمة أمنية، حيث سيبحث مع نظيره الأمريكي قضايا وملفات مهمة للغاية لأمن إســرائيل في السنوات المقبلة، دون أن يفصح عن طبيعة هذه القضايا والملفات.

يشار الى أن غانتس قام قبل شهر واحد بزيارة مماثلة للولايات المتحدة، التقــى خلالها بنظيره الأمريكي وأعضاء كبــار آخرين في إدارة ترامب، وناقش معهم العديــد من القضايــا والملفات في الشرق الأوســط منها صفقة بيع طائرات متطورة للإمارات. وخلال الزيارة المذكورة كرر البنتاغون تعهده بالحفاظ على التفوق العســكري والأمني لإســرائيل في منطقة الشرق الأوسط، حيث أعلن وزيــر الأمن الأمريكــي عن ذلك خلال اســتقباله نظيره الإسرائيلي في واشنطن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom