Al-Quds Al-Arabi

رئيس نقابة الصحافة في المغرب: المشهد الإعلامي لا يبعث على الاطمئنان وهواتف الصحافيين مراقبة

- الرباط ـ «القدس العربي»:

أكــد عبد اللــه البقالــي، رئيس نقابــة الصحافة المغربية، وعضو «المجلس الوطني للصحافة» أن جميع الصحافيين وكل من يشــتغل بالشأن العام في المغرب متابع وهاتفه مخترق.

وأشــار في حوار مــع الصحافي حميــد المهدوي، إلى أن هواتف السياســيي­ن والنقابيــ­ن والحقوقيين والصحافيين يتــم بالضرورة التنصــت عليها، وهذا الأمر موجــود في دول كفرنســا وألمانيــا والولايات المتحدة وقد قامت بسببه ضجة كبيرة.

وأشــار البقالي إلى أن التنصت واختراق هواتف الصحافيــن أصبحت ممارســة عاديــة، وليس عمر الراضي أو غيره حالة استثناء، معتبراً أن هذا الأمر قد يكون مبرراً بالأوضاع الأمنية العامة للبلد.

وأبرز أن المشهد الإعلامي في المغرب يعرف وضعية لا تبعث على الاطمئنان، فالسلطات العمومية في البلاد لم يتسع صدرها لحد الآن لأداء إعلامي مستقل وفاعل، فهناك تضييقات كثيرة على الصحافيين الموجودين في السجن وخارجه.

وبخصوص قضية عمر الراضي، أكد رئيس النقابة أنــه لا يمكن القبول بمتابعة الراضــي بتهمة التخابر، فمهمة الصحافي فــي الأصل هي أنه مخبر، فهو يبحث عن الخبــر وينتج التقرير والاســتجو­اب والتحقيق، وغيرها من المواد الإعلامية التي يحق له بيعها للخارج أو الداخل، معتبراً أن محاكمة الراضي بهذه التهمة هي محاكمة مفتعلة.

كما تطرق البقالي لعدد من الاختلالات التي شابت متابعة بعض الصحافيين كهاجر الريسوني وسليمان الريسوني وتوفيق بوعشرين.

وانتقد عضــو المجلس الوطنــي للصحافة حملات التشــهير التي خاضها عدد مــن الصحافيين في حق زملاء لهــم، إضافة إلى تســريب صــور الصحافيين المتابعين، مســتغرباً من صدف مثل تواجد صحافيين أثناء اعتقــال زملائهم أو تنبؤ البعــض بالاعتقالا­ت، مبــرزاً أن المجلــس الوطني للصحافة أصــدر قرارات تأديبية سيتم الإعلان عنها قريباً.

وأوضح البقالي أن النيابة العامة مطالبة بالمبادرة بتحريك المتابعة القضائية في حق المشــهرين، مشيراً إلى أن النقابة وجهت قبل أيام مذكرة لرئاســة النيابة العامــة لتحريك المســاطر في حق المشــهرين في حق الصحافيين.

 ??  ?? عبد الله البقالي
عبد الله البقالي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom