Al-Quds Al-Arabi

تونس: الطبّوبي يلتقي الغنوشي لتخفيف حدة التوتر السياسي ... و«التيار الديمقراطي» يدعو لحوار وطني برعاية الرئىس

- تونس-«القدس العربي» من حسن سلمان:

في محاولة لتخفيف حدة التوتر السياسي القائم بسبب مشــروع تنظيم الإعلام، التقى الأمين العام لاتحاد الشــغل نور الدين الطبوبي، رئيس البرلمان راشــد الغنوشي، حيث دعــا الطرفان الطبقة السياســية للابتعاد عــن التجاذبات والصراعات، واعتماد نهج التوافق لحل المشاكل العالقة في البلاد، فيما أطلق حزب التيار الديمقراطي مبادرة سياســية دعا من خلالها الرئيس قيس سعيد إلى الإشراف على حوار وطني يتناول الوضع الاقتصــاد­ي والاجتماعي المتردي في البلاد.

وكشفت حركة النهضة، في بلاغ أصدرته أمس الخميس، عن لقاء جمع رئيس الحركة والبرلمان راشــد الغنوشــي مع نور الدين الطبوبــي الأمين العام لاتحاد الشــغل، حيث تمّ خــال اللقاء الحديث عــن "الأوضاع العامّة فــي البلاد وما تحتاجهُ من تضافرٍ لجهود مختلف الأطراف الوطنيّة للتفاعل الإيجابي والسّــريع مع تفاقم الجائحة الوبائيّة وما تُشكّله من خطرٍ حقيقي على حياة المواطنين، إضافة إلى ما تُلقي به من ظلالٍ سلبيّةٍ على النواحي الاقتصاديّة والاجتماعيّة".

وشــدّد الطبوبي خــال اللقاء على "أهميّــة التوجّه إلى الأولويّات الوطنيّــة العاجلة والابتعاد عــن مظاهر التوتّر والتجاذبات والاســتما­ع الجيّد لنبض الشــارع التونســي الذي بات موســوماً بتعبيرات القلــق والحيرة على حاضر البلاد ومســتقبله­ا. كما أعرب عن التطلّع لقيام مجلس نواب الشعب بدوره التشــريعي والرقابي على أفضل وجه بجعل الملفــات الوطنيّة الكبــرى محلّ الاهتمــام الأوّل وبعيداً عن كل المناكفات، مؤكّــداً أنّه على الرغم من كلّ شــيء فإنّ حداً أدنى من الحكمــة والتعقّل يبقى دائماً موجوداً لإيجاد حلول للمحطــات الصعبة التي تعيشــها بلادنا، وهــذا ما يجعل المستقبل يكون أفضل".

فيما أكد الغنوشــي دعمه لكلّ المبادرات التي تدعم نهج التوافق والتشــارك­يّة في إطار تغليــب المصلحة الوطنيّة واحترام شرعيّة مؤسّسات الحكم، مُشــدّداً على استعداد المجلس للقيام بدوره التشريعي والرقابي بما يُعزّز حظوظ الفئات المســتضعف­ة والجهات المهمّشــة ويُثــري منظومة القوانين الاجتماعيّة.

وذكّــر "بالقوانــن الهامة التي صدرت عــن المجلس في الدورة الماضية مثل قانون الاقتصاد التضامني والاجتماعي

وقانون التمويل التشــاركي وقانون الانتداب في الوظيفة العموميّــة لمــن طالــت بطالتهــم، واســتعرض توجّهات تشــريعيّة للدورة الجديدة ســتدعم نفس الخيارات. كما أعرب عن دعمــه لنهج التوافقات وثقافة العيش المشــترك بديلاً عن سلوك التنافي والصراعات الجانبيّة".

وتعيش الطبقة السياســية في المــدة الأخيرة تجاذبات متواصلة بسبب مشروع قانون تعديل المرسوم 116 المتعلق بتنظيم قطاع الإعلام، حيث قــام البرلمان بتأجيل النظر في

مشــرع القانون الذي تقدمت به كتلة ائتلاف الكرامة، فيما أكدت رئاســة الحكومة أنها ســتعيد تقديم المشــروع الذي قدمته للبرلمان حول الأمر نفسه، وذلك بعد إجراءات بعض التعديلات على المشروع المذكور.

مــن جانب آخر، أطلق حزب التيــار الديمقراطي مبادرة سياسية دعا من خلالها إلى "إطلاق حوار وطني اقتصادي واجتماعي تحت إشــراف رئيس الجمهورية قيس ســعيد لإيجاد توافق بين مكونات المشــهد السياســي والمنظمات الوطنية والخبراء حول منوال التنمية الجديد والإصلاحات الاقتصادية التي يجب الشروع فيها والقيام بها في السنوات المقبلة مهما تغيّرت الحكومات"، مشــيراً إلى أنه "لا يمكن أن تتواصل الخيارات الحالية الفاشــلة التي ستؤدي بالبلاد إلى الإفلاس"، وفق النائب عن الحزب، هشام العجبوني.

وعلّق محســن مرزوق، رئيس حزب مشروع تونس، على المبادرة بقوله: "جماعة التيار الديمقراطي يطلقون مبادرة لإقامة حــوار وطني حول المســائل الاقتصادية والاجتماعي­ة والسياســي­ة برعاية رئيــس الجمهورية، ويدعون الأطــراف الأخــرى للتفاعل مع هــذه "الفكرة الجديدة" التي أثاروها".

وأضــاف على صفحته فــي موقع فيســبوك: "وباعتبار أن حركة مشــروع تونس أطلقت هذه المبادرة والفكرة منذ ماي 2020 ثم تفاعل معها العديد طبعاً بإعادة اكتشافها مرة أخرى ودون الالتزام بالمبدأ الأخلاقي الذي يوجِبُ الاعتراف بأصحاب الســبق والتفاعل الصحي والسليم معها، فإنني أقترح على حزب التيار الديمقراطي، إطلاق مبادرة جديدة لاكتشاف أن الأرض مكورة الشــكل، وأن الشمس تطلع من الشــرق وتغيب في الغرب، وأن سقوط تفاحة نيوتن يعني اكتشــاف قانون الجاذبية، وأن الإنسان ذكر وأنثى... إلخ. فهذه كلها تســتطيع أن تصبــح أفكاراً جديــدة "طلعوا بها هوما" يجــب أن يتفاعل الناس معها وذلك بنفس المبدأ الذي جعلهم يحولون مبادرة حركة مشــروع تونس القديمة إلى مبادرة جديدة لهم".

وكان مصطفــى بــن جعفر، رئيــس المجلــس الوطني التأسيســي )أول برلمــان بعد الثورة( دعــا الرئيس قيس سعيد، في حزيران/يونيو الماضي، إلى تنظيم حوار وطني يجمع الفرقاء السياسيين من أجل تحقيق "مصالحة وطنية حقيقية".

وقال، في مقطع فيديو نشره عبر صفحته على فيسبوك، إن الرئيس سعيّد "مؤهل قبل غيره لتجميع الفرقاء وتقديم الحلول في حوار وطني من أجل مصالحة حقيقية".

 ??  ?? نور الدين الطبوبي
نور الدين الطبوبي
 ??  ?? راشد الغنوشي
راشد الغنوشي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom