Al-Quds Al-Arabi

تونس وليبيا تبحثان سبل ضمان انسياب حركة التنقل على المعابر الحدودية وعودة حركة الطيران

-

■ تونــس- الأناضــول: بحثــت ليبيــا وتونــس، مســاء الأربعاء، الســبل الكفيلة بضمــان انســياب حركة التنقــل والحركية التجاريــة على مســتوى المعابــر الحدودية بين البلدين. جاء ذلك خلال لقاء جمع مســاء الأربعــاء، كلاً مــن عثمان الجرنــدي وزير الشــؤون الخارجية والهجرة والتونســي­ين بالخارج، ومحمــود خليفة التليســي وكيل وزارة الخارجيــة الليبيــة للشــؤون الفنية التابعة لحكومة الوفاق الوطني.

ووفق بيــان صادر عــن وزارة الخارجية التونســية، أكــد الجرندي "عــزم الحكومة التونســية دفع التعاون الثنائي مع الأشقاء الليبيين في كل المجالات".

كما شدد على "الإرادة التي تحدو الجانب التونســي على تعزيز العلاقــات التاريخية بين البلديــن وتجاوز كل العقبات التي تحول دون مزيد تطوير التعاون الثنائي مع الأشقاء الليبيين، وذلك تجســيماً لتوجيهات قيادتي البلدين". وسبق هذا اللقاء اجتماع مُوسّع بين وفدي البلدين بإشــراف محمد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشــؤون الخارجية والهجرة والتونسيين في الخارج عن الجانب التونســي، ومحمــود خليفة التليســي عن الجانب الليبي.

وخُصّــص الاجتماع للتــداول حول جُملة مــن المقترحات والحلــول العمليــة الكفيلة باستعادة النسق الطبيعي للحركية التجارية وتنقل الأشــخاص بين البلديــن، فضلاً عن النظر في تذليــل الصعوبات التــي فرضتها جائحة كورونا والإجراءات الوقائية المتخذة من كلا الجانبين.

وفي وقت ســابق، الأربعــاء، تم التوصل إلى اتفــاق مبدئي مع تونس، من أجل صياغة بروتوكول صحي يعقبــه فتح المجال الجوي بين البلدين، بعد إغلاقه إثر جائحة كورونا،

وذلك خلال لقاء في تونس جمع الوفد الليبي برئاســة محمود التليســي، والكاتب العام بوزارة الخارجية التونســية، لم يذكر بيان للوزارة الليبية اسمه.

وقالت الخارجية الليبيــة إنه "تم الاتفاق بشــكل مبدئــي مــع تونــس علــى صياغة بروتوكول صحي موحد بشــكل عاجل يعقبه فتح المجال الجوي بــن البلدين، على أن يتم في وقت لاحق فتح المعابر البرية".

وفــي 14 آذار/مــارس 2020 أعلن رئيس المجلــس الرئاســي حالة الطــوارئ لمجابهة فيروس كورونــا، ومن ضمنها إغلاق الحدود البريــة والبحريــة والجويــة وإعلان حظر التجــول. ويوجــد معبــران حدوديان بين تونس وليبيا، الأول منفذ راس جدير )يقع في مدينة بنقــردان / محافظة مدنين(، أما الثاني فهــو معبر ذهيبــة وازن )يقع فــي محافظة تطاوين(.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom