Al-Quds Al-Arabi

المشري يؤكد السير في الاتجاه الصحيح نحو إنهاء المرحلة الانتقالية التي تعيشها البلاد

وزير الخارجية الفرنسي يرى أن ليبيا تمر بمرحلة مناسبة لإحلال السلام

-

■ الرباط- باريس - وكالات: أكد خالد المشري، رئيس المجلــس الأعلــى للدولــة الليبي، مســاء الأربعاء، الســير في الاتجاه الصحيــح في طريق إنهاء المرحلة الانتقالية التي تعيشها البلاد.

جــاء ذلك خــال مؤتمــر صحافي جمــع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، والمشــري الذي يزور الرباط ليوم واحد، في إطار مستجدات اتفاق المناصب الســيادية، الذي تم التوصــل إليه بداية الشهر الحالي في مدينة بوزنيقة.

وقال المشــري: "نعمل على تفعيل اتفاق المناصب الســيادية، وكيفيــة الذهــاب إلــى الانتخابــ­ات )الرئاســية والبرلماني­ة(، وبدأنا نسير مع الأشقاء المغاربة فــي الإطــار الصحيــح، لإنهــاء المرحلة الانتقالية".

ومنذ ســقوط نظام الزعيم الراحل معمر القذافي في 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2011، دخلت ليبيا في 4 مراحل انتقالية، كانت آخرها في 2015 ومستمرة حتى الآن.

وأشار المشــري إلى أنه يبحث في المغرب "كيفية تفعيل اتفاق المناصب الســيادية، الذي توصل إليه المجلــس مع مجلس نــواب طبرق )شــرق(، بداية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري".

وقال إن "طرفي الحوار بمدينة بوزنيقة المغربية توصلا إلى اتفاق فيما يتعلق بالمناصب الســيادية، ونبحث حالياً في كيفية تفعيل ما اتفق عليه". وشدد علــى أن "التوصل إلــى الاتفاق حول المؤسســات ســيعيد التوازن الاقتصادي إلى ليبيا، ويعيد الأمل للوصول إلى حلول كبيرة". وأشــاد المشــري بدور المغرب في إيجاد حل للأزمة الليبية.

وقــال وزيــر الخارجيــة المغربي إن لقــاءه مع المشــري تطرق لكيفية مواصلة الدينامية الإيجابية للحوار الليبي. وأشــاد بوريطة بالموقف الإيجابي

للوفدين الليبيــن حيال الحوار الــذي احتضنته بلاده، و"روح المسؤولية التي أبانوا عنها وتغليبهم مصلحة ليبيا".

وأوضــح أن مقاربــة المغرب بين طرفــي الأزمة قائمة على فســح المجال أمام الليبيــن للحوار في إطار ســيادة بلادهم. وأكد وزير الخارجية المغربي أن حوار بوزنيقة "كان مناســبة للتأكيد على موقف بلاده الداعم للمجلسين كجسمين مهمين لإيجاد حل للأزمة".

وفي الســادس من الشــهر الجــاري، وقع وفدا المجلس الأعلى للدولة الليبي ومجلس نواب طبرق، في المغرب، مســودة اتفاق بشــأن معايير اختيار شاغلي المناصب السيادية.

ويتعلــق الاتفــاق بتطبيق المــادة 15 من اتفاق الصخيرات السياســي، الموقع في 17 كانون الأول/ ديسمبر 2015. ونظراً للانقسام الكبير في ليبيا بين شرقها وغربها، فإن أغلب هذه المؤسسات السيادية، إن لم يكن كلها، أصبحت منقسمة، وبرأسين.

واعتبر وزيــر الخارجية الفرنســي، جان إيف لودريان، الأربعاء، أنه توجــد حالياً ثلاثة عوامل داعمة لإحلال الســام في ليبيا، مقــدراً أنها يمكن أن "تتبلــور" في مســار بنّاء يجب أن تشــارك فيه دول الجوار.وأكــد لودريان أمام مجلس الشــيوخ الفرنسي أنه "توجد ثلاثة مسارات تسير بالتوازي ويمكن أن تتبلور". وأضــاف: "توجد هدنة، لم يعد يوجد قتال في منطقة ســرت الجفرة )...(، أو مجرد مناوشــات"، معتبــراً أنه من الممكــن أن يقْدم طرفا النــزاع على "المرور مــن الهدنة إلــى وقف لإطلاق النار".

وكانت مبعوثة الأمم المتحــدة الخاصة بالإنابة، ســتيفاني وليامز، صرحت، الأربعاء، أنها "متفائلة إلى حــد ما" حول إمكانية إقــرار وقف دائم لإطلاق النار، عقب يومين من التفاوض المباشــر في جنيف بين طرفي النزاع.

العامل الثاني الذي ذكره لودريان يمس المستوى الاقتصــاد­ي، إذ اعتبر أن "اتفــاق رفع الإغلاق عن الموانئ النفطيــة )...( يمثّل تطوراً إيجابياً ســيتم بمقتضاه إدارة موارد النفط بشــكل شــفاف وعدم توجيهها لصالح الفصائل المسلحة".

أما العامل الثالث فهو سياسي ويتعلق بـ"المنتدى السياسي الليبي - الليبي الذي اجتمع في مونترو السويســري­ة في الصيف وسيجتمع مرة أخرى في تونس - وهذا أحد أســباب زيارتي إلى تونس هذا المســاء - خلال بضعة أيام )...( لتــدارس طريقة تجهيز الانتخابات وتنقيح الدستور".

هــذه العناصر، يضــاف إليها انخفــاض حركة المقاتلين والأســلحة عبر الحدود، أدت إلى "تراجع خطر "ســورنة" البلد قليلاً". وتابــع الوزير أنه "قد نكون أمام لحظة مناســبة )...( يجب اســتغلاله­ا، ويجب أن تلعــب دول الجوار دورهــا الآن"، وذكر مصر وتشــاد والنيجر والجزائر وتونس والمغرب وإيطاليا ومالطا.

ومنذ ســنوات يعانــي البلد الغنــي بالنفط من صراع مســلح، فبدعم من دول عربية وغربية تنازع ميليشــيات حفتــر الحكومة الليبيــة، المعترف بها دولياً، على الشــرعية والســلطة، ما أســقط قتلى وجرحى بين المدنيــن، بجانب دمار مــادي هائل. ويســود ليبيا، منذ 21 آب/ أغسطس الماضي، وقف لإطلاق النــار تنتهكه ميليشــيات حفتر من آن إلى آخر.

 ??  ?? خالد المشري
خالد المشري

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom