Al-Quds Al-Arabi

الدوحة تؤكد أن المرونة السياسية ومنع التدخل العسكري أفشلا الحصار

-

■ الدوحــة ـ الأناضــول: قالت قطر، أمس الخميــس، إنها اتخــذت 3 خطوات مكنتها من تجاوز الحصار المفروض عليها، وهي «منــع التدخل العســكري، والمرونة السياسية، والاتجاه الفوري نحو سلاسل التوريد البديلة». وجاء ذلك خلال مشاركة مســاعدة وزير الخارجية، المتحدثة باسم وزارة الخارجية لولوة بنت راشد الخاطر، في نــدوة ســنوية نظمها معهد الشــرق الأوسط في جامعة ســنغافورة الوطنية، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا».

وقالــت إن «الخطــوات الثــاث التي اتخذتهــا الدوحــة مكنتهــا مــن عــدم الاستســام للحصار» الــذي فرض عليها في 2017، من طرف الإمارات والســعودي­ة والبحريــن ومصر. وأضافــت أن «الدولة عملت على تعزيز الوحــدة والتضامن في الجبهــة الداخلية لقطــر» وأن «المقاربات الواقعية والعقلانية أثبتت أنها أنجع على المدى الطويل». وأكــدت الخاطر أن «قطر

نجحت تماماً في إدارة هذا الملف، إذ لجأت إلى القانــون الدولي لنيل حقوقها وإثبات عدالة موقفها». وتابعــت: «أما على المدى الطويل، فقد ركزت قطر على تنويع الموارد والعلاقات الثنائية، وتعزيز مجالات هامة وحيوية مثل الأمن الغذائي.»

ودللت على نجاح بلادهــا في التعامل مع الحصار من خلال «الاعتماد على الذات، وإفشــال كافة المخططات التي اســتهدفت قطــر، وتجاوز الصعوبــات التي خلفها.» وأوضحت الخاطــر، في هــذا الإطار، أن «النــاتج المحلــي الإجمالي لقطــر زاد في 2017 بعد فــرض الحصار، وهو في ازدياد مستمر .»

ومنذ 5 يونيــو/ حزيران 2017، تفرض الســعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً بريــاً وجوياً وبحريــاً على قطر، بزعم دعمهــا للإرهاب وعلاقتها مع إيران، وهــو ما نفتــه الدوحة مــراراً، واعتبرته محاولــة للنيــل مــن ســيادتها وقرارها المستقل. وتؤكد الدوحة أن من الضروري حل الأزمــة الخليجية بالحوار من دون أي شــروط مســبقة، وهو ما تحاول الكويت ومعها ســلطنة عمان بذل جهود وســاطة لإتمامه.

وفي ســياق آخــر خلال النــدوة التي تستضيف نخبة من الأكاديميي­ن والخبراء والمتخصصــ­ن والدبلوماس­ــيين، قالــت الخاطر إن «العالــم دخل حقبة جديدة من التغييــرا­ت الهيكلية، وذلــك بانتقاله من ثنائية القطب إلى التعددية». وأشارت إلى الدور الحيوي الذي تلعبــه قطر في كافة الأزمــات، ومنها جائحــة كورونا، خاصة في «تقــديم المســاعدا­ت الإغاثية والطبية والإنسانية للدول الشــقيقة والصديقة.» وأكدت متحدثــة وزارة الخارجية أن قطر من أبرز الدول التي قدمت تلك المساعدات، الأمر الذي كان محل تقدير عالمي.

وفي الملــف الأفغانــي، أعربت الخاطر عــن أملهــا أن «يتوافــق كافــة الأطراف الأفغانية وأن يتوصلــوا إلى اتفاق بينهم في المســتقبل القريــب» مبينــة أن «أحد الانتصارات الرئيســية للوساطة القطرية هو إشراك المرأة الأفغانية في المفاوضات.» وجددت تأكيد موقــف بلادها من القضية الفلسطينية «بالنظر إلى عمقها التاريخي» وأن «الســام لا يمكن أن يبنى إلا على حل عادل ومستدام، ولا يمكن لأي حل أو سلام أن يقصي الفلسطينيي­ن .»

وحــول الانتخابــ­ات الأمريكية ومدى تأثير الرئيس المقبل على سياسة واشنطن في الشرق الأوســط، أوضحت المسؤولة القطرية أن بلادها «عملت باســتمرار على تقليل الاســتقطا­ب في المنطقــة». وأكدت أنها «ستواصل الدفع بهذه الرسالة لجميع الحكومات في الــدول الصديقة». وقالت: «المهــم أن يكون لــدول الخليــج مواقف موحدة ومتســقة تجاه القضايا الخاصة بالأمن الخليجي والعيش المشترك بمعزل عن أية متغيرات خارجية.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom