Al-Quds Al-Arabi

... وأنقرة تدعو إلى حل دبلوماسي لمشاكل شرقي المتوسط

-

■ أنقرة ـ الأناضــول: دعا وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس الخميــس، دول الجــوار وباقي الأطراف لحــل الخلافات القائمة في شرق المتوسط وبحر إيجة بالحوار وفي إطار القانون الدولي. وأوضح أكار في كلمة خلال مشاركته في فعالية عسكرية بالعاصمة أنقرة، أن محاولة بعض الأطراف وضع قوانين جديدة )حيال شــرق المتوســط( وانتظارهم قبولنا ذلك، أمر غير مجدٍ. وأكد أن بلاده ترغب في حل جميع الخلافات بالحوار والوســائل السياسية، مشــيراً في الوقت ذاته إلى استعداد القوات المسلحة التركية لمواجهة أي تهديد قد يطال البلاد.

وأردف قائلاً: «نســتطيع حل مشاكلنا مع اليونان عبر الحوار والمفاوضات كدولتين جارتين، لكننا نــرى هجوماً إعلامياً علينا وتحريفاً متعمداً لفعالياتنا في شرق المتوسط وبحر إيجة». وشدد على أن تركيا محقة في مطالبها وفعالياتها بشرق المتوسط، وأنها لن تتخلى عن حقوقها النابعة من القانون الدولي.

وعن الأزمة القبرصية، قال أكار إن تركيا لن تقبل بأي حل لتلك الأزمة ما لم يتم الاعتراف بالقبارصة الأتراك وحقوقهم المشروعة في الجزيرة وثرواتها.

كمــا انتقــدت وزارة الخارجيــة التركية، الخميــس، البيان الختامي الصــادر عن الاجتمــاع الثلاثي الذي جــرى الأربعاء

بين قادة مصر واليونــان وقبرص. وقالــت الخارجية التركية، في بيــان، إن «البيــان الختامي للاجتماع الثلاثــي )...( تضمن ادعــاءات واتهامات ضــد تركيا، لا أســاس لها مــن الصحة.» وتابعت: «هذا التكتل الثلاثي الذي يدعي الســعي من أجل إحلال الســام والتعاون والاستقرار شرق المتوســط، يستهدف تركيا بشكل متكرر، وهذا الاستهداف يوضح نواياه الحقيقية». وأكدت الخارجية التركية أن «التعاون الحقيقي في شــرق المتوســط لن يتم إلا بمشــاركة القبارصة الأتراك وجميع البلــدان المطلة على المتوسط». وأشارت إلى أن «حل مشاكل المنطقة لن يتم دون تغيير الدول، التي تفتعل تلك المشاكل، سياساتها تجاه المنطقة.»

واجتمع رئيس قبرص نيكوس أناستاســي­اديس، مع الرئيس المصــري عبــد الفتاح السيســي، ورئيــس الــوزراء اليوناني كرياكوس ميتشــوتاك­يس، أمس، ضمن إطــار التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث. وعقــب الاجتماع، عقد الثلاثة مؤتمراً صحافياً مشــتركاً، قال فيه السيسي إن «المناقشــا­ت عكست توافقاً حول الأوضاع في شــرق المتوسط في ضوء السياســات الاستفزازي­ة المتمثلة في انتهاكات قواعد القانون الدولي والتهديد باستخدام القوة المســلحة والتعدي على الحقوق السيادية لدول الجوار... ونقل المقاتلين الأجانب إلى المناطق التي تشهد نزاعات.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom